آخر الأخبار
الريال يفوز على بايرن ويتأهل الى نهائي دوري ابطال أوروبا السوداني: كل المبادرات والإدانات ليست بمستوى الجريمة الحاصلة في غزّة مجزرة في قضاء شط العرب.. اب يقتل عائلته المكونة من 12 شخصاً قبل أن ينتحر (فيديو) نائب: انفراج عقدة ديالى قريب جدا وليست مرتبطة بتطورات رئاسة البرلمان المجلس الوزاري للأمن الوطني يقرر إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة

تفاصيل مثيرة عن تمر الملوك.. الأغلى في العراق وينتشر بمناطق حدودية

محليات | 7-12-2020, 12:12 |

+A -A

 بغداد اليوم- ديالى
يتميز العراق منذ عشرات السنوات، بزراعة العديد من أصناف التمور، والتي تمثل إحدى المحاصيل الرئيسية في عدد من مناطق البلاد.
ورغم وجود مئات الأصناف من التمور العراقية التي تزرعها محافظة ديالى شمال العاصمة بغداد، إلا أن تمور ’’القرنفل الأسود’’ تشكل حالة خاصة باعتبارها الأغلى على مستوى البلاد، والذي يصل سعر الكيلوغرام الواحد إلى 25 ألف دينار، ما يقارب 20 دولاراً.
المسؤول الحكومي السابق حيدر المندلاوي، أكد أن ’’القرنفل الأسود’’ يعد من الأصناف النادرة للتمور والتي تنتشر في مندلي منذ الاف السنين.
وأضاف المندلاوي، أن "ناحية مندلي تعد معقلاً لهذا الصنف الذي يعد اغلى التمور العراقية على الاطلاق ويبلغ سعر كغم الواحد حاليا 25 الف دينار وهو في ارتفاع ربما يصل الى 30 او اكثر في الاسابيع القادمة لوجود طلب متزايد عليه".
 

141701

وتابع المسؤول السابق، أن "القرنفل الاسود وبسبب ندرته كان يعطى كهدايا ثمينة للاصدقاء والاقارب والبعض يطلق عليه تمر الملوك بسبب ثمنه العالي".
وأشار إلى، ان "سعر الفسيلة الواحدة يتراوح من 700 الى مليون دينار وربما اكثر الحصول عليها يعد أمراً صعباً نظراً لرغبة اغلب لمزارعين الاحتفاظ بالفسائل وزيادة الاشجار بدلا من بيعها".
وبين المندلاوي أن "هناك محاولات لتكثير فسائل القرنفل الاسود بالطرق الحديثة وتوسيع زراعتها ليس في مندلي فحسب بل في بقية المحافظات".
وتعد ناحية مندلي اكبر المدن الحدودية مع ايران وهي تشتهر بالزراعة واحتوائها على مساحات واسعة من بساتين النخيل التي دمر الجزء الاكبر منها ابان حرب الثمانيات من القرن الماضي.