آخر الأخبار
انخفاض كبير في صادرات إيران إلى أفريقيا والدول "الحليفة" بأمريكا اللاتينية شرطة بغداد الكرخ تنفذ عملية أمنية واسعة وزير خارجية السعودية: التعاون بين طهران والرياض ضروري لمواجهة مخططات نتنياهو اعتقال 100 لغاية الان.. عملية امنية في منطقة "الاجانب والعزاب" بجانب الكرخ رغم إعلانها قطع التجارة.. تركيا ممر للنفط من آذربيجان إلى إسرائيل

المواد الزراعية المهرّبة في ديالى تستحوذ على 70% من السوق ونائب يعلّق

محليات | 5-12-2020, 15:22 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

علق عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، النائب عبد الخالق العزاوي، السبت (05 كانون الأول 2020)، على التهريب شرق العراق، فيما أكد انحساره بمختلف أنواعه.

وقال العزاوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "ديالى تعد اهم نوافذ تدفق التهريب بمختلف أشكاله صوب بقية المحافظات، والذي يأتي أغلبه من كردستان، من خلال طريق نسيمية بعيدة بعض الشي عن الطرق الرئيسة المعروفة".

ولفت إلى ان "قوات الجيش وبقية التشكيلات الامنية أدركت الامر وأغلقت العديد من تلك الطرق، ما أدى إلى انحسار التهريب بمختلف أنواعه".

وأضاف، أن "إيقاف التهريب ضرورة  أمنية واقتصادية في آن واحد"، مبيناً أن "الإجراءات الأخيرة لسد الطرق النسيمية، أعطت نتائج ايجابية في المشهد العام، لكن الامر يحتاج لجهود اكبر لإنهاء هذه الظاهرة السلبية".

بدوره، أوضح قائممقام قضاء بعقوبة عبد الله الحيالي، أن "تهريب المحاصيل والمواد الغذائية والزراعية  الى اسواق ديالى بشكل عام مستمر، وهي تستحوذ على 70% من الاسواق حاليا ومنها بعقوبة بشكل عام".

وقال الحيالي إن "دعم المنتج المحلي يجب ان يكون اولوية للحكومة وليس شعارات، لأن إغراق الأسواق بالمحاصيل المستورة الزراعية على سبيل المثال، سيؤدي الى دفع الاف الفلاحين لترك مهنتهم، وبالتالي ارتفاع في معدلات البطالة وضعف في الامن الغذائي العام، الذي يجعل الاسواق رهينة الاستيراد وهذا امر بالغ الخطورة".