آخر الأخبار
انخفاض كبير في صادرات إيران إلى أفريقيا والدول "الحليفة" بأمريكا اللاتينية شرطة بغداد الكرخ تنفذ عملية أمنية واسعة وزير خارجية السعودية: التعاون بين طهران والرياض ضروري لمواجهة مخططات نتنياهو اعتقال 100 لغاية الان.. عملية امنية في منطقة "الاجانب والعزاب" بجانب الكرخ رغم إعلانها قطع التجارة.. تركيا ممر للنفط من آذربيجان إلى إسرائيل

بعد تجاوزها 87 بالمئة.. الصحة تحدد أسباب ارتفاع حالات الشفاء جراء كورونا

محليات | 4-12-2020, 12:11 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد وزير الصحة والبيئة حسن التميمي، الجمعة (4 كانون الأول 2020)، توفر الأموال اللازمة لشراء لقاح كورونا، فيما تحدث عن أسباب ارتفاع حالات الشفاء من الفيروس خلال الأيام الماضية.

وقال التميمي في تصريح صحفي، إن "الوزارة متواصلة مع الشركات العالمية، لاسيما مع مرفق كافكس، واتحاد كافي"، لافتاً إلى أن "العراق هيَّأ التخصيصات المالية اللازمة، لشراء اللقاح ضمن هذا المرفق الذي يشترك فيه أغلب دول العالم".

وأضاف، أن "الوزارة متواصلة مع الدول المنتجة للقاح، الذي حقق نسبة إنجاز جيدة، وأعلن نجاح قسم منها، لكن تنتظر قرار منظمة الصحة العالمية، وحصولها على إجازة من منظمة الغذاء والدواء الأميركية، وكذلك باقي الموافقات التي تمنح لاستخدام مثل هكذا أدوية ولقاحات".

وفيما يتعلق بارتفاع نسبة الشفاء، قال التميمي، إن "حالات الشفاء من فيروس كورونا وصلت لأكثر من 87 بالمئة، أما نسبة الوفيات فهي بحدود 2.2 بالمئة، في حين وصلت الطاقة المختبرية إلى 30802 فحص، وهي تطور نوعي بعدد الفحوصات، ومن الممكن أن تزداد مستقبلاً".

وأشار إلى أن "الوزارة سعت لتحسين البنى التحتية خلال فترة قصيرة، من خلال توفير الأدوية، والمستلزمات الطبية، وزيادة عدد الأسرة، وكذلك زيادة أسرة العناية المركزة، وتوفير أجهزة التنفس الاصطناعي، فضلاً عن توفير الأوكسجين بكميات جيدة"، مؤكداً أن "هذه الإجراءات كان لها أثر ايجابي في مواجهة جائحة كورونا".