آخر الأخبار
انتحار ضابط برتبة عقيد بحماية المنشآت وسط بغداد إنطلاق عملية أمنية في 11 منطقة ببغداد للبحث عن "الإرهابيين والخارجين عن القانون" برشلونة يستضيف سوسيداد بطموح الوصافة ومصالحة الجماهير الإطاحة بإرهابي وتاجري مخدرات في ثلاث محافظات نزاع كردي عربي يمنع الحصاد في كركوك ودعوة للسوداني بالتدخل

“مشروطاً بتدويرهم”.. محافظ الديوانية يمتلك صلاحية تغيير رؤساء الوحدات الإدارية

محليات | 3-12-2020, 11:49 |

+A -A

بغداد اليوم-الديوانية

أكدت الحكومة المحلية في محافظة الديوانية، اليوم الخميس (04 كانون الأول 2020)، امتلاكها صلاحيات تغيير رؤساء الوحدات الإدارية بعد إنهاء أعمال مجالس المحافظات.

وخلال الاحتجاجات الشعبية التي انطلقت العام الماضي في العراق، صوّت مجلس النواب في شهر تشرين الثاني من عام 2019 على تعديل قانوني أنهى بموجبه عمل مجالس المحافظات غير المنتظمة في إقليم ومجالس الأقضية والنواحي، وكلّف أعضاء البرلمان بمهمة مراقبة عمل المحافظ ونائبيه في المحافظات.

مالك الحسيني، نائب محافظ الديوانية قال في حديث لـ (بغداد اليوم)، إنّ "رؤساء الوحدات الإدارية وحسب القانون، يتم انتخابهم بشكل مباشر من قبل مجالس الأقضية والنواحي، ولكون هذه المجالس لم تجرَ لها انتخابات منذ تشكيلها، فقد بقيَ عملها مستمراً مع استمرار عمل رؤساء الوحدات الاداري".

وأشار الحسيني إلى  أنّ "صلاحية المحافظ تمكّنه من تغيير رؤساء الوحدات الإدارية، لكن من خلال تدوريهم وليس إعفائهم".

وفي توضيح قانوني، يؤكد الخبير القانوني، صفاء الزبيدي، أنّ "المادة السابعة 11 والمادة الثامنة من قانون مجالس المحافظات، تحدثت عن آلية انتخاب رؤساء الوحدات الإدارية، ومنحت هذه الصلاحية لمجالس الأقضية وتبقى صلاحية المحافظ تدويرهم فقط".
الزبيدي أوضح خلال حديثه لـ (بغداد اليوم)، أنّ "مجالس المحافظات، تستطيع إقالتهم، أما حاليا فمجالس المحافظات عملها متوقف، كما أن لرئيس مجلس الوزراء، صلاحية تعيين رؤساء الوحدات الإدارية بشكل تكليف".