آخر الأخبار
القيادات الأمنية قلقة من "تحركات داعشية" على حدود بغداد الشرقية تفاصيل لقاء رئيس الجمهورية ونظيره الفلسطيني مصدر لـ"بغداد اليوم": إيران تبدأ انتاج فيلم عن حياة المرجع محمد صادق الصدر تفاصيل وموعد تفويج الحجاج الى الديار المقدسة ثاني هجوم من نوعه خلال 48 ساعة.. استشهاد واصابة 3 جنود بهجوم داعشي في كركوك

نائب عراقي: ’’ورقة الإصلاح’’ لن تمر دون موافقة البرلمان

سياسة | 15-10-2020, 12:14 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أكد عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في البرلمان العراقي، علي سعدون، اليوم الخميس (15 تشرين الأول 2020)، أن الحكومة العراقية لا يمكنها العمل بالورقة البيضاء، إلا بعد موافقة مجلس النواب عليها.

وقال سعدون في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الورقة البيضاء هي ورقة إصلاح كاملة وشاملة، لكن هذه الورقة بحاجة إلى تنفيذ وليس بقاء الإصلاحات حبر على ورق، خصوصاً نحن لدينا مشكلة في التنفيذ ومدى قدرة الحكومة العراقية على تنفيذ بنود هذه الورقة".

وأضاف، أن "بدء الحكومة العراقية بالعمل على تنفيذ بنود الورقة البيضاء، بحاجة إلى تصويت مجلس النواب العراقي، فلا يمكن المباشرة بالعمل عليها، دون موافقة البرلمان عليها".

وأشار إلى أن "البرلمان العراقي يدرس حالياً الورقة البيضاء، ثم سيتم مناقشتها في داخل البرلمان بين النواب، والموافقة عليها ممكن قد تكون خلال شهر أو اقل من ذلك بقليل".

وأول من أمس الثلاثاء، تحدث وزير المالية علي علاوي، عن ’’الورقة البيضاء’’ التي أرسلتها الحكومة إلى مجلس النواب، فيما كشف أن العراق يستورد مواداً بقيمة 60 مليار دولار سنوياً.

وقال علاوي بمؤتمر صحفي عقده في بغداد، إن "الورقة البيضاء هي برنامج إصلاحي للشأن المالي والاقتصادي في العراق، وستتحول الى تشريعات بهدف اصلاح الوضعين الاقتصادي والمالي".

وأضاف، أن "وضع العراق سيكون أفضل بكثير اقتصاديا ووضع الفرد سيتحسن لو نجحنا بتطبيق الورقة البيضاء، وكذلك وضع المدن المحررة في طليعة اهتماماتها"، مبينا أن "أحد المحاور الرئيسة بالورقة البيضاء هو إصلاح الأوضاع في المحافظات".

وتابع علاوي، "نواجه تداعيات خطرة والورقة البيضاء خارطة طريق إصلاحية"، مبينا أن "المنافذ الحدودية مرتبطة بحركة الاستيراد ولن تكون بأهمية النفط"، لافتاً الى أن "العراق يستورد مواد بقيمة 60 مليار دولار سنوياً من الخارج".