آخر الأخبار
"ارض خط الصد" في النجف.. البرلمان يستكمل التوصيات ويلقي الكرة في ملعب الحكومة- عاجل مصرع ضابط برتبة عميد في قيادة شرطة الديوانية إثر حادث سير عالمياً.. أسعار الذهب تتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي الاولى منذ 3 أسابيع.. النفط يتجه لتحقيق المكاسب وسط مؤشرات لتحسن الطلب داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر

أرقام عن صادرات العراق في العام الماضي التي تجاوزت الـ 3 مليارات دولار

اقتصاد | 12-10-2020, 11:45 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، اليوم الاثنين، قيمة الصادرات السلعية خلال 2019 وبلغت قيمتها اكثر من 3.8 ترليون دينار ما تعادل 3.2 مليار دولار وتصدر بنزين المحركات قيمة الصادرات بنسبة بلغت 63% من مجمل الصادرات النفطية بقيمة بلغت 2.4 ترليون دينار واحتلت زيوت المستحصلة من النفط المركز الثاني من الصادرات بنسبة بلغت 30% من مجمل الصادرات بقيمة بلغت تقارب ال 1 ترليون دينار.

وذكر الجهاز في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "اختفت بالكامل منتوجات الصناعة العراقية من مختلف المعامل العراقية من قائمة الصادرات وكذلك لم تحتل المنتوجات الزراعية نسب عالية حيث لم تتجاوز نسبة التمر المصدر أكثر من 0.4% بقيمة لم تتجاوز 15 مليار دينار عراقي فقط".

وأضاف، "بالرغم من وجود صندوق دعم الصادرات الذي منح تسهيلات وحوافز كبيرة للمصدرين الى ان ضعف عمليات التسويق وعدم القدرة على فتح اسواق خارجية لمختلف المنتوجات العراقية المصنعة في القطاعات العامة والخاصة والمختلفة ادى الى ضعف قيمة تصدير تلك المنتوجا".

وتابع المركز، أن المساهمة في رفع قيمة الصادرات العراقية من مختلف المصانع العراقية سيساهم في زيادة الناتج المحلي العراقي والقدرة على توفير فرص عمل تساهم في تخفيض نسب البطالة كما ان ضعف صندوق دعم الصادرات على تسويق الخدمات المقدمة من قبله لمختلف المصدرين ادى الى عدم الاستفادة الحقيقية من الحوافز المقدمة من الصندوق والتي تصل الى اكثر من 15% من قيمة الصادرات وهي حوافز كبيرة لو اخذت دورها لساهم في دفع عجلة الصناعة والتجارة الخارجية والقطاعات المرتبطة بها من النقل والخزن وغيرها في النمو.

وأردف، أن، إحدى اسباب تراجع التصدير هو ضعف الملحقيات التجارية العراقية في الخارج وعدم قدرتها على ربط المنتوجات العراقية بالأسواق الخارجية والمساهمة في تعريف الدول المختلفة بالمنتوجات المصنعة داخل العراق وبمقارنة مع الاردن التي استطاعت تصدير منتجاتها الى اكثر من 122 دولة حول العالم من خلال تعريف مختلف الدول بمنتوجاتها من خلال نشاط سفاراتها وملحقياتها التجارية.

ودعا المركز، الحكومة إلى العمل بقوة على تحسين اداء الملحقيات التجارية وربطها بمختلف المصانع العراقية وانشاء نافذة يمكن اطلاع مختلف الدول على مجموعة المنتوجات العراقية المصنعة والعمل على تصديرها للتقليل الضغط على الاعتماد على النفط ورفع نسبة ما يمثله الصناعة السلعية والتحويلية من الناتج المحلي.