آخر الأخبار
داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء إيران ترحب ببيان قمة المنامة وترفض أحد بنوده الإطار يدعو النواب إلى تحمل مسؤوليتهم والحضور لجلسة اختيار رئيس البرلمان

تظاهرات 25 تشرين.. محافظات تستعد لاستقبال موجة الاحتجاجات الثانية

محليات | 11-10-2020, 17:04 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

تشهد المحافظات العراقية، خاصة التي عاشت اياما من المظاهر الاحتجاجية _المستمرة في بعضها_، تشهد اجراءات امنية مشددة لمواجهة أي تطور امني في الايام المقبلة، وذلك بالتزامن مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لموجة التظاهراا الثانية التي تصادف يوم 25 تشرين الاول المقبل.

واستذكر المحتجون في مختلف الساحات، يوم الخميس الماضي (1 تشرين الاول/ اكتوبر) حلول الذكرى الأولى لاحتجاجات أكتوبر التي تواصلت عدة أشهر ضد الحكومة، ورُفعت فيها شعارات تنادي بإسقاط الطبقة الحاكمة، احتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية وسوء الخدمات، ومن المرتقب ان تشهد الساحات توافدا اكبر مع استذكار الموجة الثانية من التظاهرات التي عادت بقوة يوم 25 تشرين الاول من العام الماضي.

الديوانية

يقول المتحدث الرسمي بأسم قيادة شرطة الديوانية عامر الركابي، انه "لم تصلنا اي توجيهات امنية جديدة بخصوص الوضع الامني للايام المقبلة، لكن الممارسات الامنية مستمرة في المحافظة".

واضاف الركابي في حديث لـ(بغداد اليوم): "بخصوص تظاهرات 25 تشرين الجاري فان المعلومات تشير الى ان التظاهرات لن تحدث في المحافظات وانما ستكون مركزية في بغداد".

ذي قار 

في محافظة ذي قار، التي شهدت صدامات عنيفة وسقوط عدد كبير من الضحايا بموجة الاحتجاجات الأولى، والتي ما زالت تشهد أجواء متوترة، على خلفية اختطاف الناشط سجاد العراقي، والذي لم يعرف مصيره حتى الآن، يؤكد مصدر أمني بان قيادة الشرطة تطبق خطة امنية محكمة في المحافظة.

وقال المصدر الذي رفض الافصاح عن اسمه، ان "قيادة شرطة المحافظة مستمرة بتطبيق خطة امنية محكمة لحماية المتظاهرين والممتلكات العامة والخاصة وان هذه الخطة مستمرة تحت اي ظرف".

واضاف المصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم): "ما يخص تظاهرات 25 من تشرين الحالي فان قيادة الشرطة ستشدد من اجراءات الحماية التي تم ذكرها".

ويقول الناشط في الاحتجاجات، عمار المياحي، ان "المحافظة لن تشهد تظاهرات يوم 25 تشرين وان التظاهر سيكون موحد في بغداد بالقرب من المنطقة الخضراء".

واضاف لـ(بغداد اليوم): "بعد يوم 25 تشرين سيتم تحديد الوجهة القادمة والتي سيسلكها المتظاهرون ونحدد بعدها هل تستمر في بغداد ام تعاود في المحافظات".

وتحت ضغط الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في العراق في أكتوبر/تشرين الأول الماضي -والتي كان على رأسها المطالبة بتغيير قانون الانتخابات في البلاد- مرر البرلمان جزءا من قانون جديد للانتخابات أواخر العام الماضي، إلا أن خلافات متشعبة بين الكتل السياسية تحول دون استكماله.