آخر الأخبار
انخفاض كبير في صادرات إيران إلى أفريقيا والدول "الحليفة" بأمريكا اللاتينية شرطة بغداد الكرخ تنفذ عملية أمنية واسعة وزير خارجية السعودية: التعاون بين طهران والرياض ضروري لمواجهة مخططات نتنياهو اعتقال 100 لغاية الان.. عملية امنية في منطقة "الاجانب والعزاب" بجانب الكرخ رغم إعلانها قطع التجارة.. تركيا ممر للنفط من آذربيجان إلى إسرائيل

فوز الشاعرة الأميركية لويز غلوك بجائزة نوبل للآداب

منوعات | 8-10-2020, 14:13 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم، اليوم الخميس (8 تشرين الاول 2020)، فوز الشاعرة الأمريكية لويز جلوك، بجائزة نوبل للآداب لعام 2020.

وقالت الأكاديمية، إن "الشاعرة الأمريكية لويز جلوك فازت بجائزة نوبل في الآدب لعام 2020، عن ديوانها (ايريس المتوحشة)، ولصوتها الشعرى الذي لا لبس فيه، ويصنع جمالا ووجوداً".

ولويز إليزابيث جلوك (77 عاما) هي ‏شاعرة وكاتبة أمريكية، وهي واحدة من أبرز الشعراء الأمريكيين في جيلها، وقد فازت بالعديد من الجوائز الأدبية الرئيسية في الولايات المتحدة، مثل وسام العلوم الإنسانية الوطنية، وجائزة بوليتزر، وجائزة الكتاب الوطنية، وجائزة نقاد الكتاب الوطنية، وجائزة بولينجن، بالإضافة إلى جوائز أخرى.

ونشرت لويز جلوك 12 مجموعة شعرية وبعض مجلدات المقالات عن الشعر، وتتميز جميعها بالسعي إلى الوضوح والطفولة والأسرة والعلاقة الوثيقة مع الوالدين والأشقاء وهي موضوع ظل محوريًا معها.

وجائزة نوبل في الآداب تمنح منذ 1901 لكاتب قدم خدمة كبيرة للإنسانية من خلال عمل أدبي و"أظهر مثالية قوية"، حسب وصف ألفرد نوبل في وصية المؤسسة لهذه الجائزة.

وفى العام الماضي، فاز الأديب النمساوي الكبير، بيتر هاندكه، 77 عاما، بجائزة نوبل في الآداب لعام 2019، وكان مرشحاً دائماً لنوبل منذ ثمانينات القرن الماضي.