آخر الأخبار
انخفاض كبير في صادرات إيران إلى أفريقيا والدول "الحليفة" بأمريكا اللاتينية شرطة بغداد الكرخ تنفذ عملية أمنية واسعة وزير خارجية السعودية: التعاون بين طهران والرياض ضروري لمواجهة مخططات نتنياهو اعتقال 100 لغاية الان.. عملية امنية في منطقة "الاجانب والعزاب" بجانب الكرخ رغم إعلانها قطع التجارة.. تركيا ممر للنفط من آذربيجان إلى إسرائيل

بالأرقام.. حصيلة بأعداد الإعلاميين والمرضى والمفقودين خلال الزيارة الأربعينية

محليات | 8-10-2020, 13:02 |

+A -A

بغداد اليوم- كربلاء

نشرت العتبة الحسينية، الخميس (8 تشرين الأول 2020)، حصيلة بأعداد الإعلاميين الذين تواجدوا في مراسيم زيارة الأربيعن والمرضى الذين تمت معالجتهم خلال الزيارة، والمفقودين الذي عادوا باستخدام البرامج التكنولوجية.

وقالت العتبة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "المراكز الطبية التي تم افتتاحها خلال زيارة الاربعين بتوجيه ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، قدمت خدمات طبية مجانية لاكثر من (10000) زائر خلال زيارة الاربعين".

وأضافت، أن "العتبة الحسينية استقبلت (100) وسيلة اعلامية محلية وعربية وأجنبية، فضلا عن تقديم كافة التسهيلات لأكثر من (500) مراسل ميداني وصحفي ومصور ومقدم برامج ومهندس بث وكوادر فنية، الى جانب تهيئة موقع خاص لـ(16) عجلة نقل مباشر (SNG )".

وأوضح البيان أن "العتبة الحسينية المقدسة ساهمت بتهيئة المكان الخاص بالتغطيات الصحفية وتجهيزه بالكهرباء وبخدمة الانترنت، بالاضافة الى توفير مكان خاص للسكن قريب من مرقد الامام الحسين عليه السلام، ووجبات طعام، وامور لوجستية اخرى".

وأشار إلى أن "خطة زيارة الاربعين لهذا العام كانت مختلفة عن الاعوام السابقة، حيث تم نصب عدة مراكز لإرشاد المفقودين والتائهين في عدة محاور من بينها طريق (كربلاء المقدسة- بغداد)، طريق (كربلاء المقدسة- بابل)، وطريق (كربلاء المقدسة- النجف الاشرف)، بالاضافة الى مراكز رئيسية قرب مرقد الامام الحسين عليه السلام وتحديداً في صحن العقيلة زينب (عليها السلام)".

وتابعت العتبة الحسينية أن "الخطة التي تم تطبيقها في هذا العام شهدت استخدام برامج تكنولوجية حديثة سهلت اعمام معلومات المفقودين على جميع المواقع التابعة لمركز إرشاد المفقودين وساهمت بالعثور على التائهين وارجاعهم إلى ذويهم باسرع وقت، لافتا الى ان المركز تمكن خلال زيارة الاربعين من اعادة (6000) تائه الى ذويه".

وأكد بيان العتبة أن "الشعبة قامت في هذه الزيارة بنصب (9) كابينات حديدية لحفظ الحقائب والحاجيات الخاصة بالزائرين، بلغت طاقتها الاستيعابية (4000) حقيبة".

ولفت إلى أن "جميع الخدمات التي وفرتها العتبة الحسينية للزائرين في هذا العام شهدت اتباع كافة الاجراءات الوقائية للحفاظ على حياة وسلامة الزائرين".