آخر الأخبار
اوامر عليا بحسم تسمية القوة المكلفة بحماية اشهر ابار الغاز شرق العراق الاشتباك الرابع لسرايا السلام في اسبوع.. اصابة مدنيين وشرطة وحرق منزل بنزاع في العبيدي العراق يعلن استعداده لتقديم جميع أشكال الدعم والمساندة لإيران صحيفة أمريكية: مخبر سيكون بديلا عن رئيسي وليس نجاد هل أسقط الكيان الصهيوني طائرة رئيسي؟

عضو بالديمقراطي: إبعاد لواء الشبك عن سهل نينوى يمهد لإنتشار جهتين

أمن | 9-10-2020, 08:57 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

قال عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، عماد باجلان، الجمعة (9تشرين الأول 2020)، إن قرار إبعاد لواء 30 التابع للشبك، من مناطق سهل نينوى يعد تمهيداً لانتشار قوات الجيش والبيشمركة.

وذكر باجلان، في حديث لـ(بغداد اليوم)، أن "قرار إرجاع قوات لواء 30 يعتبر صائباً ومهم جدا"، مضيفاً أن "القرار صادر من العمليات المشتركة وهو تمهيد للانتشار بين قوات البيشمركة ووزارة الدفاع التي ستنتشر في جميع المناطق من مندلي إلى مخمور ومن بينها سهل نينوى لتوفير الحماية الكاملة لتلك المناطق".

وأضاف، أن "قرار إبعاد اللواء مسافة 5 كيلو متر لن يحدث فراغا أمنيا لأن الجيش العراقي سينتشر بها وبعد الاتفاق مع البيشمركة سيتم نشر قوة مشتركة من الطرفين".

وبشأن استهداف مطار أربيل، قال باجلان، إن "لواء 30 هو المسؤول عن المنطقة وإذا تيقنا بأنه لم يكن وراء الهجوم الأخير على مطار أربيل فحتما انه فشل وقصر في الكشف عن الجهات التي استهدفت المطار لآن المنطقة التي انطلق منها الصاروخ تقع ضمن قاطع مسؤوليته".

ويوم الخميس الماضي ، أدان اللواء 30 في الحشد الشعبي ، إطلاق الصواريخ من سهل نينوى باتجاه مطار أربيل.
وذكر اللواء في بيان له تلقته (بغداد اليوم)، أن "لواء 30 الحشد الشعبي قادة ومنتسبين يدينون بشدة هذا العمل الارهابي بإطلاق الصواريخ من سهل نينوى والذي يهدف الى زعزعة أمن المنطقة واستقرارها".
وأضاف، أن الهجوم يمرر "أهدافاً خبيثة وهو محاولة للنيل من منجزات لوائنا لأجل المنطقة وأهلها طوال السنين السابقة".
واكد اللواء، انه "سيتصدى لجميع الاعمال الارهابية مهما كانت مصادرها لنحافظ على أمن وامان سهل نينوى واستقرارها ويتنعم به الجميع".