آخر الأخبار
القبض على 3 أشخاص "طعنوا" مواطنًا بآلة جارحة في كرادة بغداد للمرة الأولى.. عقوبات صارمة من الاتحاد الأوروبي تستهدف صادرات الغاز الروسي طهران تغيب عن مشهد الصراع في كردستان.. الدور الأمريكي هو المسيطر أرباح ضخمة تنقذ البارسا من أزمته المالية مجلس الوزراء يكشف آخر تطورات جداول الموازنة: لم تصل ومستعدون لتمريرها

ملايين الزائرين يحيون ’’الأربعينية’’ في كربلاء وسط إجراءات غير مسبوقة بسبب جائحة كورونا

محليات | 7-10-2020, 19:00 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
على غير المعتاد، اثر وباء كورونا (كوفيد19)، الذي اجتاح العالم والعراق، على انسيابية الزيارة الاربعينية التي يحييها ملايين المسلمين، بإجراءات وقائية مشددة اعتمدتها وزارة الصحة، وبالتعاون مع كافة الاجهزة الامنية والمؤسسات الخدمية، فيما غصت محافظة كربلاء، بملايين الزائرين احياءً لذكرى اربعينية الامام الحسين (عليه السلام).
صحة كربلاء تحذر من سرعة انتشار الفيروس

وقال مدير عام صحة محافظة كربلاء صباح الموسوي، لـ(بغداد اليوم)، ان "دائرة الصحة سبق وان اعدت خطة متكاملة لمتابعة موضوع فايروس كورونا والاجراءات الوقائية، واعدت قبل انطلاق الزيارة الاربعينية خطة تمثلت بنشر مفارز طبية لتوعية المواطنين وتوزيع المستلزمات الوقائية كما وان هنالك عدد من اجهزة قياس درجة الحرارة في مداخل المدينة تعمل على قياس درجات حرارة الداخلين الى المدينة ".
واشار الى ان "التزام المواطنين الزائرين ومدى تطبيقهم للاجراءات الوقائية متفاوت، حيث لاحظنا التزام البعض، وعدم التزام من البعض الاخر"، داعيا "الجميع للالتزام بجميع الاجراءات وإتباع الارشادات حفاظاً على الوضع الصحي في المحافظة والعراق".
وحذر من ان "عدم الالتزام سيزيد من عدد الاصابات بالفيروس".
مصدر في العتبة الحسينية قال لـ(بغداد اليوم)، ان "العتبة اعتمدت كما في كل عام نشر منظومة من الكاميرات لمراقبة الوضع الامني ومراقبة جميع التحركات التي تحدث خلال الزيارة وتحديداً في منطقة ما بين الحرمين وفي مناطق واسعة من كربلاء تعمل هذه الكاميرات على مراقبة الوضع الامني، وكذلك حركة وسير المواكب الحسينية والزائرين وهناك فائدة اخرى لهذه الكاميرات حيث يتم من خلالها معرفة عدد الداخلين للمحافظة من الزائرين وسيتم ذلك بعد انتهاء يوم الزيارة وسيعلن عن العدد التقريبي الذي دخل به الزائرين للمحافظة ".
وتابع "الا ان هذا العام سيشهد عدد اقل من الاعوام السابقة بسبب كورونا وكذلك الزائرين من الدول الاجنبية قلوا لأن كل دولة سمح بادخال 1500 مواطن منها فقط وبعض الدول لم ترسل حتى هذا العدد بخلاف الاعوام السابقة التي كانت تشهد دخول من مليون ونص الى مليوني زائر الى المدينة".
لجنة الشعائر الحسينية الديوانية: ملايين الزائرين مروا من خلال المحافظة 
من جانبه، اكد رئيس لجنة الشعائر الحسينية في هيئة المواكب في محافظة الديوانية علي مهدي ان "هذا العام شهد دخول الملايين من الزائرين المارين عبر الديوانية والقادمين من محافظات اخرى باتجاه كربلاء ولم نلحظ نقصا كبيرا في الاعداد بالرغم من انتشار فايروس كرونا ".
وبين  ان "هيئة المواكب وبالتنسيق مع المواكب الخدمية المنتشرة تتابع الاجراءات الوقائية وشجعنا على ضرورة الالتزام بها ولاحظنا وجود التزام بها ".
واشار الى ان "انتشار المواكب الخدمية على طول الطريق الذي يسلكه الزائرين الى كربلاء من خلال تقديم المأكل والمشرب وكذلك المسكن وايواء الزائرين وهناك مواكب تقدم الخدمات الصحية تعمل على توعية المواطنين وتتنوع الخدمات المقدمة على طول الطريق وانك لاتجد اي نوع من الخدمات مفقود".

الصحة تدعو لردع كل من يحرض على ترك الاجراءات الوقائية
ودعت وزارة الصحة، إلى محاسبة من يحرض الزائرين على عدم ارتداء الكمامات، فيما أشارت إلى أن هؤلاء يساهمون في بث الوباء وانتشاره بين الزوار.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن مدير عام الصحة في الوزارة، رياض عبد الأمير، قوله إن "الفرق الصحية والرقابية التابعة للوزارة لمست عدم وجود أي التزام لدى معظم الزائرين بتعليمات خلية الأزمة، لاسيما في ما يتعلق بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي".

ولفت إلى أن "هناك من يحرضون الزائرين على رمي الكمامة ويفترض أن يتم إلقاء القبض عليهم كونهم يسهمون في نشر الوباء"، مشيرا إلى "وجوب التزام الجميع بما فيهم المصاب بالوباء".

وبيّن أن "هذه الأعمال تعد نوعا من أنواع الإجرام ونحن أصدرنا بيانات وتعليمات لأصحاب المواكب، وقد تم تطبيقها من قبل قسم كبير منهم، إلا أننا لمسنا عدم وجود التزام بتلك التعليمات من قبل الزائرين لاسيما ما يتعلق بمسألة التباعد الاجتماعي التي يصعب الالتزام بها في مثل هكذا زيارات مليونية، لكن على الأقل يجب لبس الكمامات التي تعد من أهم وسائل الوقاية التي يمكن تطبيقها بكل بساطة".

واعلن محافظ كربلاء، نصيف جاسم الخطابي، السبت، 03 تشرين الأول، 2020،  تعطيل الدوام الرسمي من الاحد حتى الخميس المقبل، لتمكين اهالي كربلاء من تقديم الخدمة للزائرين خلال زيارة اربعينية الامام الحسين"، لافتا إلى "استثناء الدوائر الخدمية والصحة وكافة الاجهزة الامنية من هذا التعطيل".

وأجمعت معظم المرجعيات الدينية والحكومية، على ضرورة اتخاذ إجراءات وقائية صارمة، لتفادي تفشي وباء كوفيد - 19 خلال موسم الزيارات الدينية.