آخر الأخبار
للمرة الثانية تواليا.. الذهب يرتفع بعد تثبيت الفيدرالي للفائدة الإطاحة باثنين من تجار المخدرات والعثور على مخلفات حربية في المثنى النفط يعاود الارتفاع وسط توقعات بإعادة ملء الاحتياطي الأمريكي دورتموند يهزم باريس والحسم في حديقة الأمراء العيساوي متمسك بترشيحه لرئاسة البرلمان ويتحدث عن "ضغوط ومغريات"

الحداد يلوّح بالذهاب للتصويت على الدوائر المتعددة إذا لم تتوصل الكتل لاتفاق حولها

سياسة | 4-10-2020, 12:50 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أكد بشير الحداد، النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، الأحد (04 تشرين الأول، 2020)، أن رئاسة البرلمان ستعتمد على "لغة الأرقام" في حال عدم توافق الكتل السياسية على شكل الدوائر الانتخابية.

وقال الحداد في تصريح صحفي، إنه "حتى الآن لم يتم الاتفاق بين القوى السياسية بشأن عدد الدوائر، رغم أنه كان مقرراً الانتهاء من هذا الموضوع في الجلسة الماضية، بإكمال الدوائر الانتخابية".

واضاف، أن "الكتل النيابية لديها مقترحات عدة بشأن آلية توزيع الدوائر الانتخابية، وتم تأجيل فقرة استكمال الدوائر الى جلسة يوم السبت المقبل 10/10 لاستكمال الآراء والمناقشات"، مبينا أنه "في حال استمرار عدم التوصل الى التوافق بشأن الموضوع؛ فسيضطر المجلس الى اعتماد لغة الأرقام من خلال عرض المقترحات المتعددة للتصويت".

وكان عضو مجلس النواب مضر الكروي، تحدث السبت (26 أيلول 2020)، عن رغبة الكتل السياسية باعتماد ’’نظام الدوائر’’ المتوسطة في قانون الانتخابات الجديد.

وقال الكروي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "المشاورات لاتزال مستمرة حتى الان حيال حسم فقرة الدوائر في قانون الانتخابات، لكنها لم تصل الى قرار نهائي الا ان العودة لمبدأ الدائرة الواحدة صعب جدا ولم يعد خياراً مطروحاً".

واضاف، ان "اغلب الكتل بدأت تتفاعل مع الدوائر المتوسطة، وهي أن تتكون المحافظة من 3-4 دوائر وكل دائرة فيها من 3-4 مقاعد".

وأوضح الكروي، أن "كل المقترحات تواجه مصاعب فنية كثيرة في ظل عدم وجود احصاء سكاني وتداخل المناطق كما ان المقترحات ستتطلب في حال اقرار ايا منها تغيّرات واسعة في عمل المفوضية من الناحية الفنية واللوجستية".