آخر الأخبار
تركيا توقف جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل محكمة النشر والإعلام: الدولة العراقية تكفل حرية الرأي والتعبير العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف واشنطن: نقترب جداً من اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل اليكتي يكشف موقفه من "تقسيم الإقليم" في حال تأجيل الانتخابات

آخر تطورات غلق السفارة الأمريكية باتصال هاتفي بين بومبيو ووزير الخارجية

سياسة | 3-10-2020, 09:51 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

تلقى وزير الخارجية، فؤاد حسين، مساء أمس الجمعة، اتصالا هاتفيا من نظيره الأميركي، مايك بومبيو.

وقالت الخارجية في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "فؤاد حسين تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مساء يوم الجمعة الموافق 2020/10/2، وركز الحديث على العلاقات والروابط الثنائية بين البلدين، وعلى القرار المبدئي للإدارة الأمريكية بسحب السفارة من بغداد".

واضاف البيان أن "وزير الخارجية عبر عن القلق تجاه هذا القرار رغم كونه قرارا سياديا يخص الجانب الأمريكي، ولكن قد يؤدي إلى نتائج لا تصب في مصلحة الشعب العراقي".

وأكد حسين أن "الحكومة العراقية اتخذت عددا من الإجراءات الأمنية، التنظيمية، والسياسية، والدبلوماسية لوقف الهجمات على المنطقة الخضراء والمطار، وسوف تكون هناك نتائج إيجابية ملموسة في القريب العاجل"، مبينا أن "الوزير الأمريكي أكد أن العلاقات الأمريكية-العراقية مهمة للجانبين".

ولفت إلى أن "الجانبين ناقشا مختلف الاحتمالات المستقبلية بالنسبة لوضع البعثات الدبلوماسية في بغداد، ووعد الوزير الاميركي بأخذ ما طرح في النقاش بنظر الاعتبار"، مشيرا أن "الجانبين أكدا أهمية الاستمرار في تبادل وجهات النظر، والتواصل من أجل إيجاد حلول لهذه الأزمة".

وقال احمد ملا طلال، المتحدث باسم رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الخميس (1 تشرين الاول 2020)، ان وجود القوات الأميركية ليس احتلالاً للعراق، فيما أشار الى ان الحكومة أبلغت واشنطن رغبتها ببقاء سفارتها مفتوحة.
وذكر ملا طلال في ، ان "الوجود الأميركي تعاون مع دولة صديقة تربطنا معها علاقات متينة وسنعزز هذه العلاقات على المستويات الاقتصادية وغيرها".
واضاف، ان "بومبيو عبر عن قلقه من استهداف التواجد الأميركي وهذا حق مشروع"، مبينا ان "الحكومة العراقية قطعت شوطا كبيرا بالحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة".
واشار الى ان "الحكومة تعمل بعدة مفاصل لتامين البعثات الدبلوماسية والمنطقة الخضراء"، لافتا الى ان "حماية البعثات تقع على عاتق الحكومة العراقية".
واكد ان "حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أبلغت الولايات المتحدة برغبتها بقاء سفارتها في بغداد مفتوحة"، مشيرا الى ان "الحكومة ماضية باجراءات حماية البعثات الدبلوماسية".
وتابع ان "هناك خوف امريكي من تعرض بعثاتها الدبلوماسية الى هجمات، ولكن لا يوجد اي شيء رسمي يتعلق باغلاق السفارة الامريكية في بغداد".
ولفت ملا طلال خلال حديثه الى ان "اغلاق السفارة الأميركية، قد يتبعه انسحاب بعثات وسفارات أخرى وقد يقع العراق بعزلة وهذا ما قد تعمل عليه بعض الأطراف الخارجية".
وأشار الى ان "وزير الخارجية الامريكية مايك بومبيو عبر عن قلقه من استهداف التواجد الأميركي"، مشيرا الى ان "هذا حق مشروع للإدارة الامريكية".
وبين ان "الحكومة العراقية قطعت شوطا كبيرا بالحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة،  وهي تعمل على بعدة مفاصل لتامين البعثات الدبلوماسية والمنطقة الخضراء".
واكد ان "حماية البعثات تقع على عاتق الحكومة العراقية".
وقال ان "الاجهزة الأمنية مستمرة بالعمل على ملاحقة الإرهاب والخارجين عن القانون، وجرى القبض على بعض المسؤولين عن إطلاق بعض المقذوفات باتجاه المنطقة الخضراء".
وأشار الى ان "مستقبل العراق كدولة يكون مع المجتمع الدولي، وهذه رسالة الى تلك الجماعات بان العراق لا يتحمل أعباء العزلة الدولية".
وبخصوص حادثة منطقة الرضوانية، بين المتحدث باسم الحكومة انه "تم تحديد بعض الافراد الذي قاموا بجريمة مقتل العائلة قرب مطار بغداد، فيما تم  تم اعتقال الامرين والضباط في الموقع الذي أطلقت منه الصواريخ التي أدت الى استشهاد العائلة".