آخر الأخبار
المرور تعلن المباشرة بفتح مجسر المهندسين على سريع قناة الجيش ربع موظفي كردستان وطّنوا في "حسابي".. والسليمانية تهدد بعودة الاضراب - عاجل رسميا.. فيفا يعلن إيقاف احد الأندية المصرية اهتمامه وحياديته وانفتاحه.. عوامل "حاسمة" تدفع السوداني لوضع بصمته في كركوك حملت رسائل عديدة.. متى يقطف الإقليم ثمار زيارة بارزاني الى طهران؟

’’الخاسر هو العراق’’.. ائتلاف العبادي يعلق على إحتمالية تدخل الدول لحماية بعثاتها

سياسة | 29-09-2020, 23:02 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
أكد ائتلاف النصر، بزعامة حيدر العبادي، الثلاثاء (28 أيلول 2020)، ان قوى اللا دولة اعطت مسوغاً للدول بالتدخل المباشر لحماية بعثاتها او محاولة اغلاقها في العراق.
وقالت المتحدث باسم الائتلاف آيات مظفر نوري في حديث لـ(بغداد اليوم)، انه "من الواضح جداً ان مسألة الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية قد احرجت الحكومة العراقية امام المجتمع الدولي واعطت مسوغاً لهذه الدول بالتدخل المباشر لحماية بعثاتها او محاولة اغلاقها، مما يعرض البلد لانتهاك سيادته".
وبينت أن "هذا الامر يصب في مصلحة قوى اللا دولة التي تعمل وفق اجندات خارجية، فالقوى السياسية المختلفة بشأن بقاء او خروج القوات الاجنبية يفترض ان تعمل باتجاه سياسي وقانوني ودبلوماسي فالعراق دولة مستقلة غير محتلة ولا يوجد مبرر شرعي او مشروع لاتخاذ مثل هكذا اساليب".
وأضافت نوري أنه "يجب على الحكومة العراقية ان تكثف جهودها وتحفظ امن البلد بما فيها البعثات الدبلوماسية لارسال رسائل اطمئنان للداخل والخارج بان قوى الدولة قادرة ومقتدرة واستخدام سياسات وسطية دون الميل لسياسة المحاور كما فعلنا في في الفترة بين 2014 - 2018 والا فالخاسر الوحيد هو العراق"

وتتعرض البعثات والمنشآت التابعة الى دول التحالف الدولي في العراق الى استهداف بين فترة واخرى بصواريخ وعبوات ناسفة، دون تحديد الجهة التي تقوم بالاستهداف.

ومنذ مساء يوم أمس الاول، وتتوارد الانباء عن جدية الولايات المتحدة، بإغلاق سفارتها في بغداد، على خلفية الهجمات الصاروخية التي تطالها بشكل يومي من قبل جهات مجهولة، فيما لم يصدر أي موقف رسمي من قبل الحكومتين العراقية والأمريكية بهذا الشأن.