آخر الأخبار
انخفاض كبير في صادرات إيران إلى أفريقيا والدول "الحليفة" بأمريكا اللاتينية شرطة بغداد الكرخ تنفذ عملية أمنية واسعة وزير خارجية السعودية: التعاون بين طهران والرياض ضروري لمواجهة مخططات نتنياهو اعتقال 100 لغاية الان.. عملية امنية في منطقة "الاجانب والعزاب" بجانب الكرخ رغم إعلانها قطع التجارة.. تركيا ممر للنفط من آذربيجان إلى إسرائيل

’’نحن في فترة معايشة مع كورونا’’..نائب تكشف عن سبب ادى لعدم تقبل العراقيين اجراءات الوقاية

محليات | 26-09-2020, 21:52 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
كشفت النائب عن تحالف القوى منال عبد المطلب، السبت (26 أيلول 2020)، عن سبب ادى الى عدم تقبل العراقيين لفترة العزل المنزلي واجراءات كورونا خلال الاشهر الماضية، فيما أكدت أن العراقيين يعيشون الان فترة التعايش مع الوباء.

وقالت عبد المطلب في حديث لـ ( بغداد اليوم)، ان "العراقيين مروا بظروف عصيبة في العقود الماضية جعلتهم اكثر صلابة في مواجهة الازمات"، لافتة الى ان "الكثيرين كانوا يقارون بين فترة المفخخات وكورونا وكيف كانوا يمارسون حياتهم مع كل انفجار يحصد العشرات لذا لم يكن هناك التزام رغم تكرار الحظر الشامل والجزئي".
واضافت انه "حتى الشرائح التي كانت مرعوبة من فيروس كورونا كسرت حاجز الخوف"، لافتة الى ان "الكثيرين لايهتمون بالارقام التي تسجل بالاصابات ويتعاملون مع الوباء وكانهم مرض عادي مثل الانفلونزا"، مؤكدة أنه "حتى ولو رغبت الحكومة فرض الحظر لاي سبب سيكون الامر صعب جدا".
واشارت عبد المطلب الى ان "95% من المصابين بكورونا بدون اعراض وفق المعلومات من اللجان الصحية وان اكثر من 90% من الوفيات تحصل بالاساس لمرضى وكبار سن يعانون مع امراض مزمنة متعددة"، لافتة الى ان "الحكومة  اصحبت مدركة بان السيطرة على المواطنيين صعبة جدا".
وبينت ان "التعايش مع كورونا حقيقة واضحة والان عشرات الالاف يسيرون صوب العتبات المقدسة لاداء مراسم الزيارات الدينية".

وقررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الخميس الماضي، إلغاء حظر التجوال الصحي كلياً في العراق.

وحصلت (بغداد اليوم)، على وثائق صادرة عن اللجنة تتضمن، الغاء الفقرة (1) من قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية (86 لسنة 2020)، والتي تتضمن قرار استمرار حظر التجوال من الساعة العاشرة ليلاً إلى الخامسة صباحاً.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الصحة العراقية، أنها اجرت اليوم 18949 فحصاً وسجلت 4270 إصابة و3887 حالة تعافٍ من كورونا و 68 حالة وفاة.

ولفتت الى ان بغداد سجلت العدد الأعلى من الاصابات بـ 993 اصابة تلتها واسط بـ 373.