آخر الأخبار
مجلس الوزراء يصوّت على جداول موازنة 2024 ويحيلها إلى البرلمان لإقرارها التلفزيون الإيراني يكشف تفاصيل المروحية التي تعرضت للحادثة تعطيل الدوام الرسمي في العراق لمدة 9 أيام الشهر المقبل - عاجل تعرض مروحية الرئيس الإيراني لحادث في أذربيجان الشرقية كشف ملابسات حادثة حريق العلاوي: بفعل فاعل
عاجل
مجلس الوزراء يصوّت على جداول موازنة 2024 ويحيلها إلى البرلمان لإقرارها

’’نسكنها منذ قرن’’.. أهالي منطقة آثارية في ديالى يتظاهرون احتجاجاً على قرار قضائي بترحيلهم

محليات | 13-09-2020, 08:52 |

+A -A

بغداد اليوم-ديالى

تظاهر العشرات من أهالي قرية عتبة في ديالى، الاحد، احتجاجا على قرار قضائي بترحليهم عن قريتهم التي يسكنونها "منذ أكثر من قرن" على حد تعبيرهم.

وقال مصطفى العتبي أحد المتظاهرين في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "اهالي قرية عتبة في بلدروز (30 كم شرق بعقوبة) خرجوا في تظاهرة سلمية وقطعوا جزءاً من طريق بعقوبة- بلدروز الاستراتيجي، احتجاجا على صدور قرار قضائي يتضمن اخلاء قريتهم بالكامل، أي بمعنى ترحيلهم وفرض غرامة 80 مليون دينار على كل منزل مع".

ولفت إلى أن "القرار جاء بموجب كتاب من أحد مسؤولي الاثار في القضاء بذريعة وجود اثار".

وأضاف العتبي، أن "القرية انشأت قبل أكثر من قرن، وعاش اجدادنا فيها، وكذلك فيها طريق معبد ومحطة كهرباء وماء"، متسائلا: "كيف سنرحل عن قريتنا واين نذهب بعوائلنا".

ودعا المتظاهر، مصطفى العتبي، "القضاء العراقي العادل إلى إعادة النظر في قراره الذي يمس مصير أكثر من 40 عائلة".

وتتضمن محافظة ديالى أكثر من 900 موقع أثري يعود الى حقب زمنية مختلفة، بعضها يمتد إلى حضارة اشنونا قبل 3 الاف سنة قبل الميلاد.