آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

نائب بالمالية البرلمانية يجيب.. هل ستصل موازنة 2020 إلى مجلس النواب؟

سياسة | 8-09-2020, 18:16 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

استبعد عضو اللجنة المالية النيابية، شيروان ميرزا، الثلاثاء (08 أيلول 2020)، وصول مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة لسنة 2020 إلى مجلس النواب اليوم.  

وقال ميرزا، في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن " الأمانة العامة لمجلس الوزراء تسلمت الموازنة الخاصة بالاشهر الاخيرة من عام 2020، من أجل دراستها وارسالها إلى البرلمان".

واضاف ان "مجلس الوزراء سيناقش بنود تلك الموازنة والتصويت عليها ومن ثم احالتها إلى مجلس النواب لغرض دراستها من قبل اللجنة المالية وقراءتها والتصويت عليها".

وبين أن "الحديث عن وصول مشروع القانون خلال الجلسة المرتقبة للبرلمان غير دقيق، إلا في حال تمت الموافقة عليها داخل مجلس الوزراء اليوم".

وفي وقت سابق، أحالتْ وزارة التخطيط موازنة العام 2020 الى مجلس الوزراء للمصادقة عليها ومن ثم احالتها لمجلس النواب لاقرارها ليتسنى اقرار قانون الاقتراض بهدف اطلاق مستحقات الموظفين والمواطنين للاشهر المتبقية من العام الحالي، مؤكدة العمل مع الجهات ذات العلاقة لاعداد موازنة العام 2021.

وقال وكيل الوزارة ماهر حماد جوهان في تصريح صحفي، ان الموازنة المالية الاتحادية للعام الحالي 2020 التي ارسلتها وزارة المالية الى مجلس الوزراء يوم الاربعاء الماضي، هي نفسها الموازنة التي تم اعدادها في وقت سابق وتحوي عجزا ماليا يقدر بـ 80 ترليون دينار، واعتمدت على مبلغ اجمالي يقدر بـ 146 ترليون دينار. وعد ارسال الموازنة ضروريا، مؤكدا ان الموازنة لم يطرأ عليها اي تغيير، كما احتوت ايضا اطلاق العلاوات والترفيعات لجميع الموظفين، مبينا ان الدرجات الوظيفية المتوفرة عن الاحالة على التقاعد، تمت اضافتها على الموازنة الاتحادية للعام 2021.

وافصح جوهان عن ان وزارتي التخطيط والنفط اضافة الى البنك المركزي وهيئة الجمارك ودائرة الدين العام، تستعرض حاليا المبالغ التي من الممكن ان ترفد موازنة العام 2021 والتي تفتقر الى الآن وجود ارقام نهائية.