آخر الأخبار
عشية انتخاب الرئيس.. نائب يدحض توقيعه تأييدا لترشيح المشهداني هيئة الحج: 19 الف حاج سينتقل جوًا والعراق الوحيد الذي دعم الحجاج بـ9 مليارات دينار عجائز و"شيّاب" العراق يملأون مطار بغداد.. مغادرة أول وجبة من الحجاج إلى مكة (فيديو) نحّات عراقي يجسد "الفاشنيستا" على شكل "جاموسة"‎ (صورة) العراق بالمرتبة 50 من اصل 210 دول باستهلاك الكهرباء.. مؤشر جيد أم سيء؟

برلمانية بدولة القانون تتحدث عن التحالفات المقبلة: المالكي ما يزال لاعبا قويا بالمشهد السياسي

سياسة | 8-09-2020, 23:00 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

قالت عضو ائتلاف دولة القانون، النائب انتصار الغريباوي، الاثنين 7 أيلول 2020، إن رئيس ائتلافها نوري المالكي، ما يزال لاعباً قويا وفاعلاً في المشهد السياسي العراقي، فيما أشارت إلى أن التحالفات المقبلة ستكون وفق طبيعة المرحلة.

وذكرت الغريباوي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، أن "رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، لايزال لاعباً قوياً وفاعلاً في المشهد السياسي العراقي وتأثيره واضح"، مبينة أن "المالكي يمتلك خبرة واسعة في ادارة الدولة نظرا لعمليه التنفيذي لمدة 8 سنوات كرئيس لمجلس الوزراء".

واضافت، ان "تاثير المالكي لا ينحصر بامتلاك ائتلافه 25 مقعدا، بل لأنه شخصية سياسية مؤثرة، ومن المبكر بيان مشهد التحالفات السياسية بين القوى قبل حسم قانون الانتخابات في مجلس النواب، لكن بالمحصلة النهائية ستكون هناك تحالفات سياسية بالتأكيد وفق طبيعة المرحلة وبما يصب في مصلحة الشعب العراقي".

وسلطت صحف عراقية، في وقت سابق، الضوء على عدد من الملفات، في مقدمتها مساعي رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي وتحالف الفتح هادي العامري، لتأسيس تحالف مرتقب لخوض الانتخابات المقبلة، ومعارضة الحكومة الحالية، فيما تناولت كذلك الشأن البصري، وتطورات الأوضاع الأمنية.   

وقال عضو ائتلاف دولة القانون النائب كاطع الركابي، في تصريحات صحفية، إن "الحوارات والمشاورات بين المالكي والعامري وكتل سياسية أخرى متواصلة دون توقف تحضيرا لتشكيل ائتلاف أو كتلة في المستقبل لخوض غمار الانتخابات البرلمانية المبكرة إن حصلت في توقيتاتها المحددة".

واستبعد النائب، امكانية اجراء الانتخابات في حزيران المقبل، لعدم "اكتمال قانوني الانتخابات البرلمانية والمحكمة الاتحادية، فضلا عن تردي الأوضاع الأمنية في المحافظات الجنوبية"، مشيراً إلى أن "تفاصيل هذا الائتلاف أو الكتلة يعتمد بالدرجة الأساس على شكل قانون الانتخابات البرلمانية الذي يحدد عمليا تشكيل الكتل والائتلافات".