آخر الأخبار
القبض على 4 متهمين بتجارة الكتب الأثرية في صلاح الدين باحث إيراني: واحدة من توترات طهران والإقليم رفض الإنسحاب الأمريكي من العراق اعتقال 3 مطلوبين بالمخدرات بينهم امرأة في ميسان اندلاع حريق بسوق قيصري في قلعة أربيل القبض على متهم بالقتل وآخر بالإخبار الكاذب في بغداد وذي قار

الكهرباء تعلن آخر تطورات ملف ربط كهرباء العراق مع الأردن

محليات | 30-08-2020, 19:02 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة 

كشفت وزارة الكهرباء، اليوم الأحد، آخر تطورات ملف ربط كهرباء العراق مع الاردن عبر شركة جنرال إلكتريك، والتعديلات التي اجريت خلال زيارة رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، إلى العاصمة الأميركية واشنطن.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أحمد العبادي، في تصريحات صحفية، إن "عدم إقرار الموازنة المالية للعام الحالي أدى إلى تأخر الشروع في ربط كهرباء العراق مع الأردن، لأن من ضمن بنود العقد مع جنرال إلكتريك تحمل العراق 15% من قيمة المشروع، والباقي يغطى من خلال الاقتراض الخارجي".

وأضاف العبادي، أنه "في الزيارة الحكومية الأخيرة لواشنطن جرى التعديل على الاتفاق مع الشركة الأميركية لتقوم الأخيرة بتغطية 6% من المبالغ المطلوبة من العراق".

وأشار إلى أن "طول الخط يبلغ 300 كيلومتر، ويمتد في الأردن بطول 12 كيلومترا من مدينة الريشة إلى مدينة القائم بالعراق".

وأوضح أن "المرحلة الأولى من المشروع تبدأ باستيراد العراق كهرباء من الأردن بواقع 150 ميغاواطا، وتنتهي عند 960 ميغاواطا، بعد انضمام مصر إلى هذا المشروع"، مبينا أن "أسعار استيراد الكهرباء من مصر والأردن ستحدد لاحقا".

وإزاء الربط الكهربائي مع الأردن، أبرمت وزارة الكهرباء العراقية -خلال زيارة الوفد العراقي إلى واشنطن مؤخرا- اتفاقية مع شركة جنرال إلكتريك، تتضمن تخصيص مبلغ 727 مليون دولار لربط كهرباء العراق بالأردن، وتمول عبر الاقتراض الخارجي.