آخر الأخبار
جلسة انتخاب الرئيس تكشف "مفاجأة من العيار الثقيل": خسارة تقدم "ثلاثية الابعاد"- عاجل غوارديولا يحسم مصيره مع السيتيسينز مجلس الوزراء يعقد جلسة استثنائية لمناقشة جداول الموازنة رئاسة البرلمان حق أنباري.. لماذا يقف "تقدم" ضد هذا الاستحقاق؟- عاجل قائد الحرس الثوري يتحدث عن عملية "الوعد الصادق": ايرانيون شعروا بالقلق من الحرب

نائب بتحالف القوى: لا نريد للجنوب أن يحترق بالسلاح المنفلت كما حدث في المحافظات السنية

سياسة | 29-08-2020, 12:35 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

قال النائب عن تحالف القوى العراقية، رعد الدهلكي، السبت، 29 آب، 2020، إن تحالفه لا يريد للمحافظات الجنوبية أن تحترق بالسلاح المنفلت كما حدث في المحافظات السنية.

وقال الدهلكي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "المحافظات السنية اكتوت بنار السلاح المنفلت، وقد نالت من الخراب ما يكفي ليدفعنا أن نقف بشكل جاد وحازم اتجاه ما يحدث في المحافظات الجنوبية".

واضاف أن "تحالف القوى لا يريد للمحافظات الجنوبية أن تحرتق بسبب السلاح المنفلت"، مبينا أن "بعض القوى السياسية ترفض اي محاولات لرفض الدولة والقانون في جميع المحافظات لانها تعتاش على الفوضى".

وكان عضو مجلس النواب احمد الكناني، أكد الاثنين (10 آب 2020)، أن حصر السلاح بيد الدولة سيكون اكثر فاعلية ويجعل الحكومة اقدر على تنفيذه في حال تنفيذ قرار البرلمان الخاص باخراج القوات الاجنبية من العراق.

وقال الكناني في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم)، إن "الحكومة ملزمة بتطبيق قرار إخراج القوات الأجنبية من العراق وهو صدر من مجلس النواب الحالي ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تعهد بذلك امام البرلمان في برنامجه الحكومي قبل نيل حكومته الثقة".

وأضاف، أن "من يحملون السلاح في العراق حاليا يبررون ذلك بإن هناك مقاومة للمحتل، خروج القوات الأجنبية سينهي هذا المبرر".

وتابع الكناني أن "تأسيس دولة حقيقية يتطلب حصر السلاح بيد الدولة، المطلوب من رئيس الوزراء، باعتباره المسؤول المباشر عن هذا الملف، التحرك ومداهمة بعض الأماكن لأن هناك عصابات تحمل السلاح"، مبينا أن "المقاومة حق مشروع بموجب القوانين الدولية لكل شعب تتواجد في بلاده قوات احتلال".