آخر الأخبار
تعطيل الدوام الرسمي في 8 محافظات عراقية يوم الأحد قصف بالطائرات على الحدود السورية (تفاصيل) تداعيات اغتيال "نصرالله" والتحديات الاقتصادية الراهنة.. العراق ليس استثناء ابنة السيد حسن نصر الله: المعركة مع العدو بدأت الآن إيران في دائرة المواجهة.. كيف سيتأثر اقتصاد كردستان بالأحداث الإقليمية الجارية؟

نائب يرجح تعافي الاقتصاد العراقي بعد تخفيف قيود الإغلاق وارتفاع أسعار النفط

اقتصاد | 15-07-2020, 15:41 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

توّقع عضو اللجنة المالية النيابية، ناجي السعيدي، قرب انتهاء الأزمة الاقتصادية في العراق مع تخفيف قيود الإغلاق في دول في العالم وارتفاع أسعار النفط مع عودة الحركات الاقتصادية واستئناف الرحلات الجوية.

وقال السعيدي في حديث لـ(بغداد اليوم) إنه "خلال الأشهر القادمة، ربما يتعافى الاقتصاد العراقي، بعد تخفيف قيود إغلاق كورونا في العالم، سيدفع ذلك إلى عودة المصانع وارتفاع أسعار النفط، بالإضافة إلى بدء المطارات باستئناف رحلاتها الجوية وهذه كلها عوامل تساعد على تنشيط اقتصادات الدول ومن بينها الاقتصاد العراقي".

وأضاف أن "الاقتصاد العراقي يتحسن بعد استقرار أسعار النفط واستئناف حركة الطيران وعودة النشاط التجاري في المنافذ الحدودية بعد السيطرة عليها وضبطها".

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقريرها الشهري إن من المتوقع أن يسجل الطلب العالمي على النفط زيادة قياسية بمقدار سبعة ملايين برميل يوميا في 2021 مع تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة فيروس كورونا، لكنه سيظل أقل من مستويات 2019.

وهذا هو أول تقرير تصدره أوبك لتوقعاتها بشأن أسواق النفط للعام المقبل. وقالت إن التوقعات تفترض عدم تحقق المزيد من المخاطر في الاتجاه النزولي في 2021 مثل التوتر التجاري بين الصين والولايات المتحدة وارتفاع مستويات الدين أو موجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا.

وقالت أوبك في تقريرها ”هذا بافتراض احتواء كوفيد-19 خاصة في الاقتصادات الكبيرة مما يسمح بتعافي الاستهلاك الخاص للأسر والاستثمار بدعم من إجراءات تحفيزية ضخمة اتخذت لمكافحة الجائحة“.

وارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء، بعدما أظهرت بيانات أمريكية انخفاضًا غير متوقع في مخزونات الخام في الولايات المتحدة.

وبحلول الساعة 07:50 بتوقيت موسكو، جرى تداول العقود الآجلة لخام "برنت" عند 43.12 دولارًا للبرميل، بارتفاع نسبته 0.51% عن سعر التسوية السابق.

في حين تم تداول العقود الآجلة للخام الأمريكي عند 40.49 دولارًا للبرميل، بزيادة نسبتها 0.50% عن سعر الإغلاق السابق.