آخر الأخبار
النزاهة: هدر للمال العام ومخالفات في مشاريع بكلفة (12) مليار دينار في ذي قار الانواء الجوية تحدد موعد انتهاء الأمطار في العراق - عاجل إنطلاق خطة تأهيل بغداد وتشمل 50 محلة سكنية الذهب في العالم.. الأسعار تزيد والطلب يرتفع عائدون من غزة.. جنود إسرائيليون يعانون "صعوبة في النطق والأكل"

امين عام البيشمركة: وفد من بغداد سيزور الاقليم لبحث الية اعادة القوات الكردية للمناطق المتنازع عليها

أمن | 8-07-2020, 16:28 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
اكد الفريق جبار الياور، الامين العام لوزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان، اليوم الاربعاء، ان وفدا رفيعا من وزارة الدفاع، سيزور اقليم كردستان خلال الشهر الجاري.
وقال الياور في تصريح متلفز ان "وفدا رفيعا من وزارة الدفاع سيزور، خلال الأيام المقبلة اقليم كردستان لبحث آلية عودة قوات البيشمركة الى المناطق المتنازع  عليها".
واضاف: ان "اجتماعات الجانبين ستشمل ايضا تأسيس مركز للتنسيق بين الجانبين"، لافتا الى "وجود 7 لجان مشتركة بين الاقليم وبغداد للتنسيق بين البيشمركة والجيش العراقي، لجنتين رفيعتين من وزارتي البيشمركة والدفاع، اضافة الى 5 لجان اخرى في محافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين واربيل والموصل".
وقبل يومين، نفت قيادة العمليات المشتركة، الانباء التي تحدثت عن حصول اتفاق باعادة قوات البيشمركة الكردية الى محافظة كركوك.

وذكرت قيادة العمليات المشتركة، في بيان تلقت (بغداد اليوم)، نسخة منه، أن "القيادة عقدت وبحضور ممثلين من وزارة الدفاع ووزارة الداخلية والوكالات والاجهزة الامنية اجتماعات مع قيادة قوات البيشمركة وقد تم مناقشة القضايا الميدانية المهمة التي تخص مناطق الحدود الفاصله بين حرس الاقليم والقوات الاتحادية على طول الخط الفاصل وكذلك الثغرات والفراغات الامنية التي استغلت من قبل المجاميع الارهابية".

وأضاف البيان، أن "اللقاء كان مهنيا هدفه التنسيق والعمل على حل المشاكل والمعوقات لمكافحة الارهاب وضبط الامن في هذه المناطق والتي هي ضمن المهام الاتحادية في مكافحة الارهاب"، نافيا الحديث عن "مناقشة عودة البيشمركة الى كركوك او مناطق اخرى كما روجت لها احدى الجهات السياسية".

ودعت قيادة العمليات المشتركة، وسائل الاعلام كافه إلى "استقاء معلوماتها من المصادر الرسمية المخولة للتصريح في قيادة العمليات المشتركة ( خلية الاعلام الامني ، المتحدث باسم العمليات المشتركة) والابتعاد عن تضليل الراي العام او الانسياق مع الاخبار والقصص العارية عن الصحة".

قبل ذلك، كشف امين عام وزارة البيشمركة - جبار ياور عن اهم ما اتفق عليه في اللقاء الاخير الذي عقد في بغداد وجمع وفداً من وزارته مع ممثلين من وزارة الدفاع العراقية الخميس الماضي.

وقال ياور في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم) انه " تم الاتفاق على إنشاء 4 مراكز تنسيق مشتركة في مناطق المادة 140 الدستورية الخاصة بالمناطق المتنازع عليها في ديالى وكركوك ومخمور والموصل". 

وأضاف ان " هناك نقاشا حول آلية عمل تلك المراكز وفيما إذا ستكون هناك عمليات مشتركة وخطوط مشتركة".

ولفت الى انه كانت لدينا تجربة ناجحة قبل اجتياح داعش للموصل عبر مراكز للتنسيق المشترك في ديالى وكركوك والموصل، كانت لدينا سيطرات ودوريات وعمل أمني مشترك وعمليات مشتركة وتمكنا من السيطرة التامة على تلك المناطق ولم تحدث اية هجمات إرهابية طوال سنوات عديدة خاصة بعد انسحاب القوات الأميركية نهاية 2011".

وختم بالقول "حاليا نريد إعادة نفس الية العمل لإن إرهابيي داعش لهم اوكار في هذه المناطق وهم يهددون الناس وينصبون الكمائن والالغام ويأخذون الاتاوات".