آخر الأخبار
واشنطن متفاجئة .. إيران تختصر الرد على طلب أمريكي بثلاث كلمات - عاجل الرئيس الإيراني: هجومنا على إسرائيل كان لإحلال السلام في المنطقة "قفزة" ماسك في خطاب ترامب تثير الجدل بمواقع التواصل مبادرة عراقية "غير مسبوقة" لدعم النازحين اللبنانيين في ذكرى 7 أكتوبر.. السوداني يحذر من "حرب لا تبقي ولا تذر" في المنطقة

الخارجية تكشف اجراءاتها بشأن المخاوف من اصابة مغتربين عراقيين بكورونا

سياسة | 24-03-2020, 09:04 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أوضحت وزارة الخارجية العراقية، الثلاثاء (24 اذار 2020)، اجراءاتها بشأن المخاوف من اصابة عراقيين بالخارج بكورونا، فيما كشفت مواقع المصابين الحاليين من العراقيين.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الخارجية أوعزت إلى كل سفاراتها وبعثاتها خارج البلاد بضرورة الالتزام بالتوصيات والاجراءات التي تتبعها الدول التي فيها". 

واضاف أن "الوزارة وجهت أيضا، بمتابعة شؤون الجالية العراقية عبر إنشاء مجموعات الكترونية، وتحديد أرقام هواتف عاجلة لتلقي أي اتصال او استفسار من قبل ابناء الجالية"، مبينا أن "تلك الاجراءات جاءت بمتابعة واهتمام الخارجية بشؤون الجالية العراقية، ومن جهة اخرى توثيق اذا كانت هناك حالات اصابة بفيروس كورونا". 

وأشار إلى أن "القدر المؤشر للعراقيين المصابين خارج البلاد، حتى الساعة في المملكة الهاشمية الاردنية، اذ ان هناك عدد من الاصابات، والخارجية تتابع بالتفاصيل تطورات الاحداث".

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، الإثنين (23 آذار 2020)، تسجيل ثلاث حالات وفيات و33 إصابة جديدة بفايروس كورونا في عموم البلاد.
وقالت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "تم تشخيص 33 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في العراق موزعو كالتالي، في  بغداد الرصافة: 3 ، وبغداد الكرخ:2، و بغداد مدينة الطب: 2 ، والنجف: 2 والبصرة:1، ونينوى: 1، و السليمانية: 12، واربيل 10".
وأضافت  "تم تسجيل 3 وفيات جديدة في (الرصافة والبصرة وديالى)، و 5 حالات شفاء تام جديدة (3مدينة الطب وحالة في ميسان وحالة في كربلاء)".
وأشارت الوزارة إلى أن"مجموع الإصابات المشخصة في العراق، 266، و الشفاء 62 والوفاة 23".، مؤكدة "على الالتزام بتوجيهاتها وتطبيق قرارات لجنة الامر الديواني رقم 55 لسنة  2020 كما تدعو الجهات المعنية كافة بمتابعة تنفيذ القرارات ومحاسبة المخالفين"، مشددة على "تطبيق ارشادات الوقاية الشخصية والمجتمعية وتجنب التجمعات وتنفيذ قرار حظر التجوال".

وكان السفير العراقي في الأردن، حيدر العذاري، اعلن أول امس ، إصابة سبعة عراقيين بفيروس كورونا في الأردن.

وقال السفير في تصريح صحفي، إن "سبعة عراقيين أصيبوا بفيروس كورونا في الأردن بينهم امرأة أعلن عن إصابتها اليوم"، مبينا أن "الفيروس نقل لهذه المرأة عن طريق والدها المصاب".

وأضاف العذاري أن "السفارة على تواصل تام ومتابعة لحالات المصابين".