آخر الأخبار
‏إلغاء الرحلات الجوية في المطارات الإيرانية من الليلة إلى صباح الاثنين التربية تعلن جدول الامتحانات المهنية العامة للدور الثالث السوداني يؤكد مسؤولية المواطن وأجهزة الدولة في الحفاظ على ديمومة البنى التحتية الصحّية اعتقال رجل بعد حرقه لدار زوجته في بغداد بسبب خلافات بينهما النزاهـة تـوقع بـ 5 متهـمين في نيـنوى بيـنهم ممـثل إحدى شركات الانترنت

مقترح قانوني لمعاقبة ’’المضللين’’ والحاثين على تجنب الوقاية من كورونا وفق المادة 240

محليات | 23-03-2020, 20:46 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
دعا رئيس جمعية قانونية في ديالى، الاثنين (23 اذار 2020)، الى تطبيق فوري لمادة تسهم في انهاء "حرب التضليل" في مواجهة فيروس كورونا.
وقال رئيس جمعية المستشاريين القانونين في ديالى عماد البدري في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "كورونا وباء عالمي ويمثل تحديا خطيرا في العراق بشكل عام واغلب بلدان العالم في حالة استنفار على مدار الساعة للحد من انتشاره"، لافتا الى ان "الفيروس يمثل اخطر ازمة تمر بها البلاد بالوقت الراهن".
واضاف البدري، ان "نشر اي فيديو او كلام يؤدي الى تضليل الراي العام حيال مواجهة فيروس كورونا وخاصة مما يحاول الاستهانة بالاجراءات الوقائية ويدفع الى تخلي الناس عن  السبل الاحترازية يعتبر مخالفة للتعليمات استنادا للمادة 240 من قانون العقوبات العراقي ويحال الى محكمة الجنح لعدم التزامه ويحكم عليه من 6 اشهر الى 3 سنوات وفق راي المحاكمة".
ودعا البدري، وهو عضو في خلية الازمة الساندة في ديالى، الى "تفعيل المادة القانونية وتطبيقها لانها ستشكل عامل ردع في مواجهة اي محاولات تضليل للراي العام"، مؤكدا ان "الحرب على كورونا يجب ان تاخذ مسارها الصحيح وندعم فرق الطبية في تطبيق حرفي للاجراءات واي محاولة لنشر ادعاءات باطلة تمثل تجاوز على القانون وفعل خطير يهدد المجتمع برمته".

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، الإثنين (23 آذار 2020)، تسجيل ثلاث حالات وفيات و33 إصابة جدية بفايروس كورونا في عموم البلاد.

وقالت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "تم تشخيص 33 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في العراق موزعو كالتالي، في  بغداد الرصافة: 3 ، وبغداد الكرخ:2، و بغداد مدينة الطب: 2 ، والنجف: 2 والبصرة:1، ونينوى: 1، و السليمانية: 12، واربيل 10".

وأضافت  "تم تسجيل 3 وفيات جديدة في (الرصافة والبصرة وديالى)، و 5 حالات شفاء تام جديدة (3مدينة الطب وحالة في ميسان وحالة في كربلاء)".

وأشارت الوزارة إلى أن"مجموع الإصابات المشخصة في العراق، 266، و الشفاء 62 والوفاة 23".

وأكدت وزارة الصحة والبيئة "على الالتزام بتوجيهاتها وتطبيق قرارات لجنة الامر الديواني رقم 55 لسنة  2020 كما تدعو الجهات المعنية كافة بمتابعة تنفيذ القرارات ومحاسبة المخالفين".

وشددت الوزارة "على تطبيق ارشادات الوقاية الشخصية والمجتمعية وتجنب التجمعات وتنفيذ قرار حظر التجوال".