آخر الأخبار
الاطار التنسيقي: لا يمكن لأي طرف دولي منع العراق من مساعدة لبنان وغزة - عاجل دوري نجوم العراق.. اربع مباريات في ختام الجولة الثالثة المقاومة الإسلامية في العراق تقصف إسرائيل مجددا بالطيران المسير مصدر يكشف عن هوية المتهمين بقتل مدير محطة الرمادي وعائلته عائشة المساري تعلن استقالتها من السيادة: أصحاب النفوذ عجزوا عن تلبية احتياجات جمهورنا

الصحة العراقية تعلن تسجيل 21 اصابة جديدة بفايروس كورونا وارتفاع عدد الوفيات

محليات | 21-03-2020, 18:30 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

اعلنت وزارة الصحة العراقية ، السبت 21 اذار 2020، تسجيل 21 اصابة جديدة مؤكدة بفايروس كورونا فيما كشفت عن وفيات جديدة.

وقالت الوزارة في بيان جديد صدر مساء السبت انها "سجلت اليوم 21 اصابة جديدة و 3 وفيات وعلى النحو التالي: اصابتان في جانب الرصافة ببغداد و4 في جانب الكرخ ببغداد واصابتان في النجف و 4 في البصرة واثنتان في المثنى و 7 حالات في السليمانية و 3 حالات وفاة في الكرخ وواحدة في مدينة الطب وواحدة في البصرة ".

واضافت ان "عدد الاصابات الكلي ارتفع وفق الارقام الجديدة الى 214 فيما بلغ عدد الوفيات 17 وفاة".

وأكدت وزارة الصحة والبيئة على التزامها باللوائح الصحية الدولية في التعامل مع الإصابات والملامسين والحالات المشتبه بإصابتها كما تؤكد الوزارة على وجوب الالتزام بتوجيهاتها وقرارات لجنة الامر الديواني رقم ٥٥ لسنة ٢٠٢٠ الملزمة كما تدعو الجهات المعنية كافة لمحاسبة المخالفين وحسب القوانين النافذة.

واهابت الوزارة بالجميع الالتزام الحتمي بإرشادات وتوجيهات الوزارة فيما يخص الحماية الشخصية والمجتمعية منعاً من انتقال هذا المرض.

وفي وقت سابق.. كشف عضو لجنة حقوق الانسان، علي البياتي، السبت 21 اذار 2020، عن ابرز الاسباب التي سمحت بانتشار فيروس كورونا في العراق، فيما طالب الحكومة باعطاء فسحة ساعتين للمواطنين من حظر التجوال.

وقال علي البياتي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن " العامل الاساسي المساهم في انتشار فيروس كورونا في البلاد هو عدم حسم ملف العائدين من الدول الموبوءة بالفيروس وبقاء عودتهم مستمرة لحين إعلان الحظر يوم 15 من الشهر الجاري".

وأضاف البياتي، أن "السبب الثاني لانتشار الفيروس هو عدم اهتمام وزارة الصحة والمستشفيات بايجاد الية لحماية الكادر الطبي والصحي بشكل عام، مما ادى لاصابة عدد من الكوادر الصحة والطبية"، مشددا على ضرورة "الاهتمام بالكادر الطبي والصحي وحمايتهم توفير مستلزمات الوقاية لهم".

وتابع، أن "قضية التجمعات وعدم التزام المواطنين، واستمرار التجمعات الدينية والزيارات، تعد هي الاخرى اسبابا لنشر المرض"، مشيرا الى ضرورة "فرض غرامات مالية للمخالفين".

وطالب  بـ"السماح للمواطنين بفسحة لاتقل عن ساعتين من حظر التجوال لقضاء الاحتياجات الضرورية اثناء النهار لان اخطار وجود فيروس كورونا قد تطول".