آخر الأخبار
الاطار التنسيقي: لا يمكن لأي طرف دولي منع العراق من مساعدة لبنان وغزة - عاجل دوري نجوم العراق.. اربع مباريات في ختام الجولة الثالثة المقاومة الإسلامية في العراق تقصف إسرائيل مجددا بالطيران المسير مصدر يكشف عن هوية المتهمين بقتل مدير محطة الرمادي وعائلته عائشة المساري تعلن استقالتها من السيادة: أصحاب النفوذ عجزوا عن تلبية احتياجات جمهورنا

عضو بمفوضية حقوق الانسان يحمل الصين مسؤولية تفشي كورونا ويطالب بتحميلها تكاليف العلاج حول العالم

سياسة | 21-03-2020, 18:27 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

حمل، علي البياتي، عضو مفوضية حقوق الانسان، اليوم السبت، جمهورية الصين الشعبية، مسؤولية تفشي وباء (كورونا)، كوفيد-19 في العالم.

وكتب البياتي على صفحته في ’’فيسبوك’’، منشورا جاء فيه، "لحد هذه اللحظة فان المرض علميا انتقل للإنسان من الحيوان نتيجة العادات الخاطئة لدى بعض الصينين في مدينة ووهان، من اكل كل انواع الحيوانات بدون استثناء وبالتالي هم سبب انتشار المرض والوباء الى كل العالم".

وتابع: "أليس من الاولى ان تعتذر الصين كدولة من كل البشرية، و ان تتحمل على اقل تقدير ولو بجزء بسيط ماديا كل ما حدث للعالم من كوارث ومآسي بسبب عدم اهتمامها لمحاربة هذه العادات الغير الصحية الخاطئة والسيئة".

وقال "علمًا انها كانت ذاتها السبب في انتشار فيروس (سارس) التاجي من الحيوانات (القطط)، الى الانسان قبل 17 سنة والذي اصاب 8 آلاف شخص في العالم وقتل 800 اخرين ".

وأصيب بفيروس كورونا المستجد، كوفيد 19، قرابة 81 ألف شخص وتوفي أكثر من 3200 في الصين.

أما بالنسبة للإصابات الجديدة الـ34 القادمة من خارج الصين، فهي تمثل العدد الأكبر من المصابين بين وافدين في يوم واحد منذ أسبوعين، بحسب لجنة الصحة الوطنية.

وتظهر الإحصائيات الاخيرة أن تفشي الوباء أصبح تحت السيطرة في ووهان - المدينة التي ظهر فيها الفيروس للمرة الأولى في ديسمبر/كانون الأول 2019 - وفي مقاطعة هوبي المحيطة بها.

واتخذت العديد من الدول تدابير صارمة، بما في ذلك منع الاختلاط الاجتماعي وإلغاء تنظيم أنشطة كبرى للمساعدة في إبطاء انتقال العدوى.

وحثت بعض الحكومات مواطنيها على البقاء في منازلهم قدر الإمكان وعدم السفر إلا في حالة الضرورة.

وكانت إيطاليا قد سجلت الأربعاء أكبر حصيلة وفيات جراء الفيروس في يوم واحد داخل أي بلد منذ تفشي المرض، بعد وفاة 475 شخصا.

وتعد إيطاليا ثاني أشد دول العالم تضررا بالفيروس بعد الصين.