آخر الأخبار
انتحار طالب جامعي وشاب بحادثين منفصلين في بغداد التربية تعلن شروط استضافة الطلبة من المدارس المسائية الى الصباحية الأمن الوطني يضبط 6 مزارع لنبات الداتورا المخدر ويتلفها موقعياً قوة أمنية تعتقل صحفيًا في كربلاء والأسباب مجهولة الاعرجي يؤكد للسفير الفرنسي ضرورة عدم اتساع رقعة الحرب في المنطقة

شددت على الالتزام بتعليمات 3 جهات.. الصحة العالمية توجه رسالة للعراقيين وتحدد موجبات رفع حظر التجوال

محليات | 22-03-2020, 09:05 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد عضو منظمة الصحة العالمية، عدنان نوار، الاحد (22 اذار 2020)، أن الموقف الوبائي ومدى السيطرة عليه من خلال التزام المواطنين بحظر التجوال وتوصيات وزارة الصحة وتوجيهات المرجعية، هي من يقرر حاجة العراق الى الاستمرار في حظر التجوال حتى نيسان المقبل من عدمه.

وقال نوار في حديث لـ (بغداد اليوم)، في رسالة للعراقيين ان "التزامكم بحظر التجوال الوقائي والبقاء في المنازل سيحد بشكل كبير من اتساع الرقعة الجغرافية للاصابة بفيروس (كورونا) المستجد كوفيد-19".

واضاف ان "خلية الازمة الحكومية هي من تقرر حاجة العراق الى استمرار حظر التجوال حتى نيسان المقبل، والاستمرار في تعطيل المدارس والجامعات، من عدمه وفق الموقف الوبائي".

وأكد أن "بقاء المواطنين في منازلهم دون الخروج الا للحالات القصوى سيخفف من حدة انتشار الفيروس، ويساعد الكوادر الطبية في متابعة عملها بمكافحة فيروس كورونا".

واعلنت وزارة الصحة العراقية أمس السبت (21 اذار 2020)، ارتفاع  حصيلة الاصابات بفيروس كورونا فيما كشفت عدد الوفيات والشفاء التام.

وقالت الوزارة في اعلان رسمي بجدول بياني ان حصيلة الاصابات في العراق ارتفعت اليوم 214 اصابة اي بزيادة عن الامس بلغت 6 حالات فيما بقي عدد الوفيات على حاله والبالغ 17".

وبينت الوزارة ان عدد من تماثلوا للشفاء ارتفع الى 51 حالة".

ووجهت وزارة الصحة والبيئة ايضاً، رسائل عدة الى المواطنين والاجهزة الامنية وجهات اخرى، بشأن ازمة تفشي وباء (كورونا)، كوفيد-19.

وذكرت الصحة في بيان لها عن الموقف الوبائي واجراءات الحكومة ، ما نصه "نوجز لابناء شعبنا العراقي التقييم اليومي لتنفيذ الحظر الشامل في بغداد والمحافظات بناء على توصيات وزارة الصحة و خلية الازمة الحكومية للسيطرة على انتشار وباء كورونا المستجد ".

وتابع البيان مشدداً على 5 نقاط حملت رسائل لجهات عدة "نثمن البيانات و المواقف التي صدرت عن المراجع الدينية و الجهات الرسمية لدعوة المواطنين للالتزام بالتعليمات الصادرة عن المؤسسات الصحية ".

واهابت الصحة بالمواطنين "الالتزام بالحظر الشامل لحركة الافراد ومنع التنقل والتجمعات وخاصة بعد انتهاء مراسيم الزيارة"، داعية الى "كافة ممن شارك في الزيارة الدينية الالتزام بالحجر المنزلي الطوعي لمدة اسبوعين ليتسنى للفرق الصحية متابعة حالتهم الصحية ولحماية عوائلهم و مناطقهم من احتمالية انتقال العدوى وتفشي الوباء ".

ودعت الوزارة ايضا "القيادات الامنية الى تسهيل حركة الكوادر العاملة في المؤسسات الصحية كافة ".

كما وثمنت "الوزارة الجهود التطوعية لابناء شعبنا من حملات لدعم جهود وزارة الصحة وملاكاتها في المؤسسات الصحية للتصدي لانتشار الوباء والسيطرة عليه ".

وشددت على وسائل الاعلام و مواقع التواصل الاجتماعي في "الاستمرار في جهود التوعية والتثقيف الصحي للمواطنين مع الالتزام بالتحقق من جودة و مصداقية المواد العلمية المنشورة ".