آخر الأخبار
انتحار طالب جامعي وشاب بحادثين منفصلين في بغداد التربية تعلن شروط استضافة الطلبة من المدارس المسائية الى الصباحية الأمن الوطني يضبط 6 مزارع لنبات الداتورا المخدر ويتلفها موقعياً قوة أمنية تعتقل صحفيًا في كربلاء والأسباب مجهولة الاعرجي يؤكد للسفير الفرنسي ضرورة عدم اتساع رقعة الحرب في المنطقة

عضو بالامن النيابية يوجه رسالة عاجلة للجيش ويحذر: العراق بطريقه للوقوع بمستنقع كورونا

أمن | 21-03-2020, 21:39 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

 طالب عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب كريم المحمداوي، السبت 21 اذار 2020، بتدخل فوري لقوات الجيش، لفرض حظر التجوال في عموم البلاد بسبب عدم التزام عدد من المحافظات بالحظر وتنامي المخاوف من تفشي فايروس كورونا.

وقال المحمداوي في حديث لـ(بغداد اليوم) ان "العراق في وضع خطير جدا، وفايروس كورونا قد يتحول الى وباء يصعب السيطرة عليه، اذا لم يحصل التزام حقيقي بإرشادات وتعليمات خلية الازمة الحكومية خاصة تطبيق مضامين الحظر الشامل للحركة وخاصة الافراد لتفادي توسع خارطة انتشار الفايروس ".

ودعا لـ"تدخل فوري من قبل الجيش وكل الاجهزة الامنية الساندة لتطبيق فرض حظر شامل حقيقي لتفادي سقوط العراق في مستنقع فايروس كورونا لأن الكارثة ستكون وخيمة"، مبينا: "إن العراق بالأساس متأخر صحيا، وليس لديه امكانيات قادرة على مواجهة تسجيل الاف الإصابات في ايام كما يحصل الآن في بعض البلدان، رغم انها متقدمة بشكل كبير في المجال الصحي، إلا أنها تواجه كارثة خاصة مع تسجيل الاف الوفيات فيها".

ولفت الى ان "الموضوع يجب التعامل معه بحزم شديد لإبعاد وباء كبير سيؤدي الى كارثة لو انتشر بقوة في العراق".

واشار المحمداوي الى ان "اي تساهل في تطبيق مضامين الحظر سيدفع الجميع ثمنه دون استثناء"، مشيرا الى ان "الازمة الراهنة هي الاخطر في ازمات العراق منذ عقود".

وفي وقت سابق من اليوم، وجهت وزارة الصحة والبيئة، رسائل عدة الى المواطنين، بشأن ازمة تفشي وباء (كورونا)، كوفيد-19.

وذكرت الصحة في بيان بمناسبة ذكرى استشهاد الامام موسى بن جعفر، ما  نصه "نوجز لابناء شعبنا العراقي التقييم اليومي لتنفيذ الحظر الشامل في بغداد والمحافظات بناء على توصيات وزارة الصحة و خلية الازمة الحكومية للسيطرة على انتشار وباء كورونا المستجد ".

وتابع البيان "نثمن البيانات و المواقف التي صدرت عن المراجع الدينية و الجهات الرسمية لدعوة المواطنين للالتزام بالتعليمات الصادرة عن المؤسسات الصحية ".

واهابت الصحة بالمواطنين "الالتزام بالحظر الشامل لحركة الافراد ومنع التنقل والتجمعات وخاصة بعد انتهاء مراسيم الزيارة"، داعية الى "كافة ممن شارك في الزيارة الدينية الالتزام بالحجر المنزلي الطوعي لمدة اسبوعين ليتسنى للفرق الصحية متابعة حالتهم الصحية ولحماية عوائلهم و مناطقهم من احتمالية انتقال العدوى وتفشي الوباء ".

ودعت الوزارة ايضا "القيادات الامنية الى تسهيل حركة الكوادر العاملة في المؤسسات الصحية كافة ".

كما وثمنت "وزارتنا الجهود التطوعية لابناء شعبنا من حملات لدعم جهود وزارة الصحة وملاكاتها في المؤسسات الصحية للتصدي لانتشار الوباء والسيطرة عليه ".

وشددت على وسائل الاعلام و مواقع التواصل الاجتماعي في "الاستمرار في جهود التوعية والتثقيف الصحي للمواطنين مع الالتزام بالتحقق من جودة و مصداقية المواد العلمية المنشورة ".