آخر الأخبار
العراق يسجل 651 إصابة وحالتي وفاة و814 شفاء بكورونا في أسبوع مناشدة لأمين بغداد.. ابتزاز وبيع مناصب في بلدية المنصور مع اقتراب رحلة السوداني لباريس.. فرنسا تخطط لـ4 أهداف في العراق من العراق.. الايرانيون يعلقون على قرارات حكومتهم بشأن التظاهرات وحل شرطة الاخلاق بــ43 ميدالية.. العراق يحقق انجازاً كبيراً ببطولة العالم للباغوت

الزرفي مهنئاً بأعياد نوروز: نتطلع لغد افضل وحكومة قادرة على القيام بواجباتها

سياسة | 21-03-2020, 14:16 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

هنأ رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة المؤقتة، عدنان الزرفي، السبت (21 آذار 2020)، الشعب العراقي بمناسبة أعياد نوروز، منتمنا ان يكون الغد أفضل والحكومة قادرة على القيام بواجباتها.

وكتب الزرفي في تغريدة، له عبر منصة "تويتر"، "بمناسبة حلول أعياد نوروز أتقدم بالتهنئة إلى شعبنا العراقي العزيز سيّما الأخوة الكورد".

وأضاف: "وأتمنى لكل أهلنا بمختلف انتماءاتهم الحياة الكريمة نتطلع وإياكم إلى غدٍ أفضل ، يتمكن فيه الجميع من العيش الرغيد بظلِ حكومةٍ قادرة على القيامِ بواجباتها الدستورية والإنسانية".

يعد يوم 21 من آذار يوما غير اعتيادي بالنسبة للمواطنين الكُرد في العراق والعالم، فهو يمثل رأس السنة الكردية الجديدة الذي يحتفل به المواطنون، خاصة في إقليم كردستان، بإشعال شعلة نوروز في جبال الإقليم المشهورة وسط جموع شعبية غفيرة.

ومنذ عام 1991 لم يفوت الكرد هذا اليوم من السنة إلا وأقاموا احتفالاً بهيجاً، بالرغم من مرور الإقليم بعدد من الأزمات، لعل أبرزها قضية تمدد عناصر تنظيم داعش عام 2014 ووصوله لمشارف كردستان، والأزمة المالية التي نتجت عنها قطع رواتب الموظفين في الإقليم نتيجة الخلافات مع الحكومة الاتحادية في بغداد، إلا أن الكرد ظلوا محافظين على الاحتفال بهذه المناسبة.

لكن كان لفايروس كورونا رأي آخر حول هذه الاحتفالية، وإقامة مراسيمها، حيث أجبر حكومة إقليم كردستان على اتخاذ سلسلة إجراءات احترازية مشددة، لمنع تفشي هذا الفايروس في الإقليم، ومنها، إلغاء الاحتفالية بهذه المناسبة، إضافة الى حظر التجوال الذي أعلنته السلطات في جميع مناطق الإقليم، وللحفاظ على وجود هذه المناسبة في حياة الكرد اكتفت الحكومات المحلية في الإقليم يوم أمس بإشعال شعلة نوروز في مدن الإقليم، وسط غياب الحضور الشعبي والجماهيري