آخر الأخبار
الاستخبارات والأمن تطيح بـ"داعشي" في صلاح الدين خبير عراقي يحدد أهم محاور الضربة الإسرائيلية.. لن تتجاوز ثلاثة خطوط حمراء - عاجل وصفت بالأعنف.. أكثر من 30 غارة على الضاحية وحزب الله يستهدف حيفا والخضيرة زيارة السوداني للمملكة المتحدة على طاولة حواره مع السفير البريطاني في العراق انتخابات الاقليم.. حزب بارزاني يشكو "المؤامرات المتزايدة" ويصوب نحو الأحزاب في بغداد- عاجل

متنبئ جوي يكشف موعد ظاهرة فلكية تحدث مرة كل نصف عام

محليات | 20-03-2020, 19:04 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف المتنبئ الجوي، صادق العطية، الجمعة، عن حدث فلكي، يحدث مرة كل نصف عام.

وقال العطية عبر منشور على جداريته بمنصة فيسبوك: "بدأ صباح اليوم (20 آذار) عند الساعة (0349) بالتوقيت العالمي (06:49 صباحا بتوقيت العراق) الاعتدال الربيعي"، مبينا: "يُعد البداية الفلكية لفصل الربيع الذي سيستمر لمدة (88 يوما) و(23 ساعة و31 دقيقة)".

واضاف أن "الشمس الان متعامدة تماما على خط الاستواء وستبدأ رحلتها نحو مدار السرطان لتتعامد عليه بتاريخ السبت الموافق 20 حزيران القادم الساعة 21.44 بالتوقيت العالمي وهو موعد الانقلاب الصيفي".

وأشار إلى أن "الاعتدال يفيد في تحديد الاتجاهات بدقه، لكون الشمس ستشرق من جهة الشرق تماما (90درجة) وتغرب من مغربها تماما (270 درجة)".

والانقلاب الصيفي أو عيد منتصف الصيف هو حدث فلكي يقع عندما يكون القطب الجغرافي أو الحركة الدورانية لنصف كوكب ما (نصف شمالي أو جنوبي) موجها نحو النجم الذي يستقبله. ويحدث ذلك مرتان في السنة (مرة لكل نصف أرضي) عندما تبلغ الشمس أقصى ارتفاع لها كما ترى من القطب الشمالي أو الجنوبي. يقع الانقلاب الصيفي في غضون فصل الصيف في نصف الأرض الذي يقع فيه.

ويحتفل بهذا الحدث في عدد من الثقافات حول العالم بطرق عديدة منها الأعياد والمهرجانات وشعائر ترتبط بأطياف الديانات أو ترمز إلى الخصوبة. في بعض المناطق يرى الانقلاب الصيفي على أنه بداية الصيف ونهاية الربيع. وفي بعض الثقافات يكون الانقلاب إشارة على انتصاف الصيف، ما يعتبره علماء المناخ والفلك صحيحا وأكثر واقعية.