آخر الأخبار
انتخابات الاقليم.. حزب بارزاني يشكو "المؤامرات المتزايدة" ويصوب نحو الأحزاب في بغداد- عاجل الحكيم والسفير الإيراني يدعوان لتطبيق القوانين ومخرجات الشرعية الدولية على إسرائيل الدولار يحلق في أسواق بغداد ويلامس الـ 155 ألف دينار عمليات بغداد تعتقل متهمًا بتسليب عجلة مواطن شرقي العاصمة السفير غملوش: لبنان يواجه آلة الحرب الإسرائيلية وحيداً وسط تراخي المجتمع الدولي

السفارة الإيرانية في بغداد: سياسة طهران مبنية على عدم التدخل بشؤون العراق

سياسة | 20-03-2020, 10:37 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال مساعد السفير الإيراني في بغداد، موسى علي زادة طبطبائي، الجمعة (20 آذار 2020)، أن سياسية بلاده مبينة على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق.

وذكر طبطبائي، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، أن "أمنياته وأمنيات بلاده للسياسيين العراقيين التوفيق في الخطوات التي يتخذونها من أجل الأمن والإعمار والاستقرار في بلدهم".

وأضاف، أن "سياسة إيران مبنية على عدم التدخل في شؤون العراق الداخلية واحترام انتخابهم المبني على الإجماع في الرأي والتفاهم الوطني وفي إطار الدستور".

وكان مستشار الامن الوطني، فالح الفياض، أكد الاحد (08 آذار 2020)، للأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، أن الشعب العراقي يتطلع لواقع سياسي جديد من خلال قانون انتخابات جديد ومفوضية جديدة، بما يسهم في انطلاقة جديدة للعراق في المحافل الدولية والإقليمية تضعه في مكانته المناسبة.

وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الامن الوطني، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "الفياض، استقبل في مكتبه ببغداد الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني، وجرى خلال اللقاء بحث المشاكل في المنطقة وسبل حلها، وآفاق تطوير العلاقات بين العراق و الجمهورية الإسلامية الإيرانية بما يخدم مصالح الشعبين".

واضاف البيان أن "الجانبين بحثا الواقع السياسي والإستراتيجي في المنطقة وتأثير انتشار مرض كورونا في المنطقة لاسيما على مستوى التواصل بين الدولتين"، لافتا إلى أن "الفياض أكد على أهمية التعاون المشترك بين العراق وإيران في مواجهة خطر مرض كورونا كما تعاونا سابقاً في مواجهة داعش الإرهابي".؟

واستدرك الفياض، بحسب البيان إلى أن "الشعب العراقي شعب مكافح وصابر وسيتجاوز المحن وهو يتطلع لواقع سياسي جديد من خلال قانون انتخابات جديد ومفوضية جديدة بما يسهم في انطلاقة جديدة للعراق في المحافل الدولية والإقليمية تضعه في مكانته المناسبة".

من جانبه اكد شمخاني "اهمية تعزيز التعاون لا سيما في المجالات الصحية والعلاجية لمواجهة مخاطر كورونا"، مضيفا ان "الشعب العراقي شعب يستحق الاستقرار وان العراق يجب ان يستعيد دوره الاقليمي والدولي".