آخر الأخبار
غارتان تستهدفان الضاحية الجنوبية لبيروت الغارديان: الضربات الإيرانية ستكون مميتة إذا وجهت نحو تل أبيب موسوعة ويكيبيديا تختار وكالة "بغداد اليوم" الإخبارية كمصدر أول للمعلومات استشهاد اثنين من مقاتلي حشد الدفاع بهجوم مسلح شمال شرق ديالى خبير يفتح ملف الاتفاقية البحرية مع الكويت ويؤشر "احتيالا" كويتيا على العراق

عضو بالامن النيابية يحذر من مخطط أميركي يستهدف الحشد ويؤثر على أمن بغداد

سياسة | 17-03-2020, 21:47 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

حذر عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، النائب كريم عليوي، الثلاثاء 17 اذار 2020، من مخطط أميركي لسحب قوات الحشد الشعبي من الحدود مع سوريا، الأمر الذي سيخلق انهياراً أمنياً يصل حدود العاصمة بغداد، حسب قوله.

وقال كريم عليوي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "أي عملية انسحاب لقوات الحشد الشعبي من أي منطقة في البلاد سيؤدي إلى إنهيار ملفها الأمني، لكون الحشد صمام الامان ويعطي معنويات قوية لبقية القطعات الامنية".

وأضاف عليوي، أن "اجندة البيت الابيض الأميركي تدفع منذ سنوات باتجاه سحب قوات الحشد الشعبي والغائه بشكل كامل وتحاول تحقيق الامر بكل الادوات، لكنها فشلت".

وحذر من "محاولة دفع الحشد الشعبي للانسحاب من الحدود العراقية – السورية"، مبيناً أن "الانسحاب سيخلق انهياراً أمنياً يمتد إلى كل المدن الغربية وتصل تداعياته إلى حدود العاصمة بغداد".

وتعرض مقر ثابت لقطعات الحشد الشعبي على الشريط الحدودي مع سوريا لقصف امريكي بصاروخين، في 18 حزيران الماضي، ما سفر عن مقتل 22 وإصابة 12 من عناصره، وفقا لبيان صادر عن هيأة الحشد.

وتتركز قوات من الحشد الشعبي عند الحدود السورية العراقية، وكانت قد اطلقت بمشاركة وزارة الدفاع عمليات "أبطال العراق" يوم الأحد 22 شباط الماضي، من خمسة محاور بينها محور للحدود السورية العراقية، منع تسلل الإرهابيين ومطاردة خلايا عصابات داعش، بحسب وزارة الدفاع.

وشهدت المنطقة خلال شهر آب الماضي 2019 تصعيدا خطيرا، على خلفية تعرض مقرات عسكرية ومستودعات أسلحة تابعة للحشد الشعبي للتفجير، قرب الحدود مع سوريا، اتهم الأخير إسرائيل والولايات المتحدة بالضلوع فيها.

وكانت قيادة العمليات المشتركة، قد أعلنت الجمعة (13 آذار 2020)، تعرض العراق لاعتداء سافر من طائرات امريكية استهدفت مقرات الجيش والحشد الشعبي.