آخر الأخبار
غارتان تستهدفان الضاحية الجنوبية لبيروت الغارديان: الضربات الإيرانية ستكون مميتة إذا وجهت نحو تل أبيب موسوعة ويكيبيديا تختار وكالة "بغداد اليوم" الإخبارية كمصدر أول للمعلومات استشهاد اثنين من مقاتلي حشد الدفاع بهجوم مسلح شمال شرق ديالى خبير يفتح ملف الاتفاقية البحرية مع الكويت ويؤشر "احتيالا" كويتيا على العراق

الامارات تتخذ خطوة عملية تجاه ايران للمساعدة على مواجهة فيروس كورونا

محليات | 16-03-2020, 17:59 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

 

أرسلت الإمارات اليوم الاثنين، طائرتي مساعدات تحملان إمدادات طبية و معدات إغاثة إلى إيران لدعمها في مواجهة فيروس كورونا المستجد.
و حملت الطائرتان اللتان أقلعتا من أبوظبي اليوم ” الإثنين” أكثر من 32 طنا من الإمدادات بما في ذلك صناديق من القفازات والأقنعة الجراحية ومعدات الوقاية،بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام).
و هذه هي الرحلة الثانية التي تسيرها الإمارات إلى إيران في الأيام الأخيرة. ففي الثالث من آذار/مارس الجاري أرسلت الدولة طائرة حملت 5ؤ7طن من الإمدادات الطبية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.. كما حملت معها خمسة خبراء من المنظمة لمساعدة 15 ألفا من العاملين في مجال الرعاية الصحية.
وجاءت هذه المبادرة في إطار تعاون دولة الإمارات مع الدول التي تشهد تفشي فيروس كورونا المستجد و من أجل تعزيز الجهود العالمية للحد من انتشاره.
وتعليقا على تلك المساعدات قالت ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي : “إن جهود دولة الإمارات في تسيير رحلة مساعدات طبية ثانية إلى إيران هي انعكاس للمبادئ الإنسانية التي تأسست عليها دولتنا وإن تقديم المساعدات لإنقاذ حياة أولئك الذين يعانون من ضائقة هو أمر ضروري لخدمة المصلحة الإنسانية المشتركة”.
و أضافت الهاشمي : ” لقد أكدت أزمة فيروس كورونا المستجد فعالية نهج المساعدات الإماراتي حيث تقف القيادة والشعب جنبا إلى جنب مع الدول الأخرى في وقت الحاجة”.
و على صعيد متصل، قدمت دولة الإمارات إمدادات طبية إلى الصين شملت أقنعة و قفازات بعد انتشار فيروس كورونا المستجد في ووهان.. كما أرسلت إلى أفغانستان شحنة مساعدات طبية عاجلة تحتوي على 20 ألف وحدة اختبار ومعدات لفحص آلاف الأشخاص.
و تأتي هذه المساعدات أيضا في أعقاب مبادرة “الإمارات وطن الإنسانية ” حيث قامت دولة الإمارات في الرابع من آذار/مارس الجاري بإجلاء 215 من رعايا الدول الشقيقة و الصديقة من مقاطعة هوبي الصينية إلى مدينة الإمارات الإنسانية في أبوظبي حيث يتلقون الرعاية الطبية اللازمة قبل عودتهم إلى ديارهم.

 

وكان وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان اجرى، الاحد (15 اذار 2020) اتصالا هاتفيا، نادرا، مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، دعا فيه إلى العمل المشترك في مواجهة فيروس كورونا المستجد، بحسب ما نقلت الأحد وكالة أنباء الإمارات.

وجرى هذا الاتصال بينما تعاني العلاقات بين البلدين من التوتر منذ مهاجمة سفارة السعودية، حليف الإمارات، في طهران عام 2016 على خلفية إعدام رجل الدين الشيعي المعارض في المملكة نمر النمر، وقد خفضت الإمارات علاقاتها الدبلوماسية مع جارتها إيران عقب الهجوم، فيما قطعت الرياض علاقاتها بشكل كامل مع طهران.

وناقش الوزيران في هذا الاتصال الهاتفي "التطورات التي تشهدها المنطقة والعالم في ضوء انتشار وباء كورونا المستجد".

وقدّم المسؤول الإماراتي "تعازيه إلى الشعب الإيراني بضحايا هذا الوباء العالمي"، مؤكدا أن "دولة الإمارات تدعم الشعب الإيراني لتخطي هذه المحنة"، وشدد على "أهمية العمل الجماعي المشترك وتضافر الجهود من أجل التغلب على مثل هذه التحديات العالمية".

وتسبّب الوباء بوفاة أكثر من 700 شخص في إيران، وأصاب أكثر من 800 شخص في دول الخليج، بينها الإمارات التي سجلت أكثر من 80 إصابة من دون تسجيل وفيات، ومعظم المصابين في دول الخليج أتوا من إيران حيث كانوا يزورون مقامات دينية شيعية.