آخر الأخبار
غارتان تستهدفان الضاحية الجنوبية لبيروت الغارديان: الضربات الإيرانية ستكون مميتة إذا وجهت نحو تل أبيب موسوعة ويكيبيديا تختار وكالة "بغداد اليوم" الإخبارية كمصدر أول للمعلومات استشهاد اثنين من مقاتلي حشد الدفاع بهجوم مسلح شمال شرق ديالى خبير يفتح ملف الاتفاقية البحرية مع الكويت ويؤشر "احتيالا" كويتيا على العراق

التيار الصدري يحذر من عودة المحاصصة ويهدد باسقاط الحكومة العراقية الجديدة

سياسة | 15-03-2020, 18:12 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اعلن التيار الصدري، بزعامة مقتدى الصدر، اليوم الأحد (15 اذار 2020)، رفضه تشكيل اي حكومة وفق نظام المحاصصة، مؤكداً انه سوف يعمل على اسقاط الحكومة الجديدة اذا تشكلت وفق مبدأ المحاصصة.

وقال القيادي البارز في التيار، حاكم الزاملي، لـ(بغداد اليوم)، ان "التيار الصدري، يسعى بكل جهده، من اجل تشكيل حكومة جديدة مستقلة بعيدة عن المحاصصة، وبعيدة عن ضغوطات وتأثيرات وابتزاز القوى السياسية، التي لا تريد مفارقة المحاصصة، رغم ما يمر به العراق من ظرف صعب، خصوصا مع ازدياد مخاطر انتشار فيروس (كورونا) المستجد، وتدني الاقتصادي العراقي بسبب انهيار اسعار النفط".

وتابع: ان "كل تلك المعطيات توجب على القوى السياسية، ان يغلبوا مصلحة العراق على مصالحهم الشخصية والسياسية".

وأكد الزاملي ان "موقف التيار الصدري ثابت، في رفض اي حكومة محاصصة، واذا تشكلت الحكومة الجديدة، وفق هذا الأمر فسوف نقف ضدها ويسقطها ولا يسمح في تمريرها في البرلمان".

وفي وقت سابق من اليوم، قال أحمد الاسدي، المتحدث باسم تحالف الفتح بزعامة هادي العامري، إن اسم المكلف بتشكيل الحكومة المقبلة سيتم الاعلان عنه هذا اليوم، وسيقف معه الجميع.

وكتب الاسدي عبر حسابه بتويتر، أنه "خلال الساعات القادمة ستحسم اللجنة السباعية قرارها بخصوص اختيار الشخصية المناسبة لتشكيل الحكومة المؤقتة ويرفع للمصادقة عليه بشكل نهائي".

وأضاف، أن "التحديات شاخصة أمام الجميع، وتضييع الوقت ليس في صالح أحد"، لافتاً إلى أن "هذه الليلة سيعلن اسم المكلف، وسنقف معه جميعاً من أجل النجاح".