آخر الأخبار
غارتان تستهدفان الضاحية الجنوبية لبيروت الغارديان: الضربات الإيرانية ستكون مميتة إذا وجهت نحو تل أبيب موسوعة ويكيبيديا تختار وكالة "بغداد اليوم" الإخبارية كمصدر أول للمعلومات استشهاد اثنين من مقاتلي حشد الدفاع بهجوم مسلح شمال شرق ديالى خبير يفتح ملف الاتفاقية البحرية مع الكويت ويؤشر "احتيالا" كويتيا على العراق

لجنة التعديلات الدستورية تعلن ايقاف علمها بسبب المخاوف من كورونا

سياسة | 15-03-2020, 21:23 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

اعلنت عضو لجنة التعديلات الدستورية، فيان صبري، الأحد (15 آذار 2020)، توقف عمل اللجنة بسبب الاوضاع الصحية التي تمر بها البلاد، ومخاطر انتشار فيروس كورونا في البلاد.

وقالت صبري لـ(بغداد اليوم)، إن "الاوضاع السياسية والاجتماعية والصحية المتأزمة والتي تمر بها البلاد، دفعت لجنة التعديلات الدستورية لاتخاذ قرارها بضرورة توقف عملها مؤقتا في هذه الفترة".

واضافت أن "لجنة التعديلات الدستورية المشكلة مؤخرا وفق المادة الدستورية 142 ، والتي يبلغ عدد اعضائها 30 نائبا، درست 166 مادة دستورية خلال الفترة الماضية، فضلا عن احالة المواد الخلافية الى رؤساء الكتل السياسية والنواب للبت في شانها".

وتابعت صبري، أن "اللجنة عقدت عشرات الاجتماعات مع خبراء في القانون وممثلين عن منظمات مجتمعية، لأخذ الآراء والمقترحات بشأن المواد الدستورية التي لابد من إعادة النظر فيها وتعديلها".

وكان عضو اللجنة القانونية النيابية، حسين العقابي، علق الثلاثاء (3 آذار2020)، على امكانية أن تكون هناك تعديلات دستورية تستهدف شكل النظام السياسي العراقي، فيما رأى أن "الخلل" في أداء النخبة السياسية ولا توجد مشكلة في النظام السياسي العراقي.

وقال العقابي في حديث لـ (بغداد اليوم): "اطلّعت على التعديلات الدستورية، وهي بحدود 15 محضراً، وهي تعديلات بسيطة وشكلية لا تمثل جوهر المشكلة الأساسية، ولا نعوّل على التعديلات كثيراً".

وأوضح، أن "المشكلة ليست في النظام السياسي على الإطلاق، لأن المشكلة في أداء النخبة السياسية القابضة على السلطة، ولا يمكن لأي اطر قانونية او دستورية ان تعالج المشكلات المرتبطة بالعقل والضمير والوجدان، لأنها تحتاج الى ضغط شعبي لتحسين ادائها".

وأضاف: "يوجد ما يقارب 180 دولة ديمقراطية في العالم، وأكثر من 70% من هذه الدول ذات نظام برلماني، ومشابه لنظام العراق، ووضع اللوم على النظام السياسي العراقي هو هروب من المشكلة البشرية الحقيقة"، مبيناً: "لا اعتقد بحسب معلوماتي هنالك رغبة لتغير شكل النظام العراقي البرلماني".