آخر الأخبار
تعليق سياسي عراقي على حادثة اختفاء الرئيس الايراني: كل شيء وارد بينها الفعل المدبر تركيا تعلن نيتها ارسال "مروحية مزودة بنواظير ليلية" للمساعدة في البحث عن رئيسي معمل "أسمنت السماوة" مصدر تلوث بيئي كبير لا أحد يستطيع إيقافه ! اوامر عليا بحسم تسمية القوة المكلفة بحماية اشهر ابار الغاز شرق العراق الاشتباك الرابع لسرايا السلام في اسبوع.. اصابة مدنيين وشرطة وحرق منزل بنزاع في العبيدي

البنك المركزي يقرر دعم جهود مواجهة كورونا بـ 30 مليار دينار

اقتصاد | 15-03-2020, 14:05 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

قرر البنك المركزي العراقي، الاحد (15 آذار 2020)، توفير مبلغ 30 مليار دينار لمواجهة فايروس كورونا المستجد في العراق.

وذكر البنك في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن إسماعيل أعلن عن دعم جهود الدولة لمواجهة وباء فيروس كورونا بمبلغ ثلاثين مليار دينار عراقي تودع في الحساب المصرفي المخصص لهذا الغرض والذي أعلن عنه نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية / وزير المالية هذا اليوم".

ودعا البنك "المصارف والقطاع الخاص للمساهمة في الحملة".

قبل ذلك، أعلن وزير المالية فؤاد حسين، الأحد (15 آذار 2020)، تبرع مصرفي الرشيد والرافدين بمبلغ 3 ملايين دولار لصالح وزارة الصحة العراقية من أجل مساعدتها في مواجهة فايروس كورونا المستجد.

وقال حسين في تغريدة عبر منصة "تويتر"، إن "اجتماعاً ترأسته، وضم محافظ البنك المركزي، ومدراء مصارف الرافدين والرشيد والعراقي للتجارة، ورئيس هيئة التقاعد لغرض تأمين دعم مالي لجهود احتواء فايروس كورونا".

وتابع: "قررنا فتح حساب مصرفي خاص للتبرع، حيث ساهم TBI بـ  5 ملايين دولار، والرافدين والرشيد ٣ ملايين".

وفي وقت سابق من اليوم، تبرع المصرف العراقي للتجارة، لوزارة الصحة العراقية بمبلغ 5 ملايين دولار لدعمها في مواجهة فايروس كورونا.

وذكر المصرف في منشور عبر صفحته على الـ "فيس بوك": "انطلاقاً من شعوره بالمسؤولية المجتمعية، قرر المصرف العراقي للتجارة التبرع بمبلغ خمسة ملايين دولار لدعم جهود وزارة الصحة في مكافحة فايروس كورونا".

وكان وزير الصحة جعفر علاوي، قد كشف، أمس السبت، عدم وجود امكانية لمواجهة فيروس كورونا في حال انتشاره كبقية الدول، مبينا اننا نعالج المصابين بحبوب تجريبية اثبتت نجاحها، مؤكدا ان الفيروس لا يعيش في درجات الحرارة العالية.

وقال علاوي في لقاء تلفيزيوني، إنه "في حال انتشر فيروس كورونا كبقية الدول، لا توجد لدينا اي امكانات لمواجهته، ولا يوجد لدينا علاج لهذا الفيروس، ونعالج المصابين بحبوب تجريبية اثبتت نجاحها، وطلبنا من الحكومة 5 ملايين دولار، ولم نحصل عليها لغاية الان".

وأكد علاوي، أنه "ليس من السهولة الحصول على الأموال في الوقت الحالي، ونحن في وضع صعب جداً، للحصول على الأموال لتجهيز المعدات وتجهيز المواد الكيماوية للتعفير والأدوية".

وأكمل: "نحن احتياجاتنا تصل الى أكثر من 150 مليون دولار، توزع للأشهر المقبلة، وتُدفع لنا شهرياً، ويكون الدفع حسب طلباتنا من الأجهزة، وتكون توفير الاحتياجات لجميع المحافظات ومن ضمنها محافظات إقليم كردستان".

وأشار الى أن "مبلغ الـ 5 مليون دولار التي طلبناها من الحكومة قد تأخرت، لكن نحن وصلنا الى طريقة قد نتوصل بها الى الحل بيننا وبين وزارة المالية، وإذا لم تُحل القضية سنحيل الموضوع بأكمله الى الطوارئ".