آخر الأخبار
غارتان تستهدفان الضاحية الجنوبية لبيروت الغارديان: الضربات الإيرانية ستكون مميتة إذا وجهت نحو تل أبيب موسوعة ويكيبيديا تختار وكالة "بغداد اليوم" الإخبارية كمصدر أول للمعلومات استشهاد اثنين من مقاتلي حشد الدفاع بهجوم مسلح شمال شرق ديالى خبير يفتح ملف الاتفاقية البحرية مع الكويت ويؤشر "احتيالا" كويتيا على العراق

الأسدي: اسم المكلف بتشكيل الحكومة المقبلة سيعلن اليوم وسنقف معه جميعاً

سياسة | 15-03-2020, 12:13 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال رئيس كتلة "سند" النيابية، أحمد الاسدي، الاحد (15 آذار 2020)، إن اسم المكلف بتشكيل الحكومة المقبلة سيتم الاعلان عنه هذا اليوم، وسيقف معه الجميع.

وكتب الاسدي عبر حسابه بتويتر، أنه "خلال الساعات القادمة ستحسم اللجنة السباعية قرارها بخصوص اختيار الشخصية المناسبة لتشكيل الحكومة المؤقتة ويرفع للمصادقة عليه بشكل نهائي".

وأضاف، أن "التحديات شاخصة أمام الجميع، وتضييع الوقت ليس في صالح أحد"، لافتاً إلى أن "هذه الليلة سيعلن اسم المكلف، وسنقف معه جميعاً من أجل النجاح".

من جهته كشف النائب عن تحالف "سائرون"، رياض المسعودي، اليوم الاحد، عن وصول المشاورات السياسية إلى اتفاق حاسم بشأن تكليف رئيس وزراء جديد للحكومة المقبلة.

وقال المسعودي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "اللجنة السباعية المشكلة مؤخراً توصلت إلى طرح 3 اسماء لتولي منصب رئاسة الحكومة على أن يتم اختيار واحد منها هذا اليوم أو يوم غد قبل انتهاء المهلة الدستورية".

وأضاف المسعودي، أن "الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد على المستوى الاقتصادي والسياسي والصحي اسهمت بشكل ايجابي في حسم المشاورات بشأن اختيار الشخصية المناسبة لتولي رئاسة الحكومة الجديدة".

وأشار الى أن "اللجنة السباعية اختارت 3 اسماء، ستدفعها إلى رئيس الجمهورية برهم صالح، ليتم الإعلان عن تكليف الاسم الذي سيعمل على تشكيل الحكومة الجديدة".

وتابع أن "المفاوضات بشأن تسمية رئيس وزراء جديد من الأكاديميين او القضاة لم تتوصل إلى اتفاق نهائي لغاية الان".

 

وفي وقت سابق من اليوم الاحد، كشف النائب عن تحالف الفتح، حسين اليساري، عن الضوابط التي طرحتها اللجنة السباعية على مرشح رئاسة الوزراء، والتي من بينها أن لا تكون حزبية المرشح واضحة امام الناس.

وقال اليساري في تصريح صحفي، إن "اجتماعات اللجنة السباعية في العشرة أيام الماضية ركزت على وضع المعايير والشروط لاختيار اسم المرشح لرئاسة مجلس الوزراء الجديد"، مبيناً أن "الضوابط والمعايير الجديدة ألزمت أن يكون المرشح من السياسيين ومن الخط الثاني".

وأوضح اليساري، أن "الضوابط ركزت على أن يكون المرشح لرئاسة الحكومة من الخط الثاني على أن لا تكون حزبيته واضحة أمام الناس"، لافتا إلى أن "من ضمن المعايير التي وضعت لاختيار رئيس الحكومة أن يكون قراره عراقياً".

وأضاف، أن "الاجتماعات آخر 5 أيام شهدت عرض الأسماء المرشحة لرئاسة الحكومة ومدى تطابقها مع المعايير المحددة التي وضعها أعضاء اللجنة السباعية"، لافتا إلى أن "القوى الشيعية حريصة على الالتزام بالمهلة الدستورية التي ستنتهي يوم (غد) الاثنين".

ويؤكد اليساري أن "رئيس الجمهورية برهم صالح متواصل مع رؤساء الكتل السياسية وابلغها أن المهلة الدستورية ستنتهي في اليوم السادس عشر من الشهر الجاري"، متوقعا ان الإعلان عن الاسم الجديد سيكون خلال الساعات المقبلة.

وتطرق عضو مجلس النواب إلى الأسماء المرشحة لرئاسة الحكومة قائلا إن "من بينها اشخاص طرحوا خلال الفترات الماضية، باستثناء التي رفضها الشارع سابقا كمحمد السوداني، وأسعد العيداني".

واشار إلى أن "القوى الشيعية ذهبت بعيدا في عملية اختيار رئيس الحكومة من خلال تكليف شخصية من الخط الثاني بعيدا عن الكتلة الأكبر"، مؤكدا أن "من بين الأسماء المطروحة شخصيات مقربة من ائتلاف دولة القانون والنصر والفتح (من الخط الثاني)".

وأوضح النائب عن محافظة كربلاء أن "عدد الأسماء التي تتنافس على موقع رئاسة الحكومة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة مرشحين من بينهم نائب حالي (لأول مرة يصبح نائبا)، والثاني وزير سابق، والثالث سياسي سابق"، لافتا إلى أن "طرح هذه الأسماء جاء بعد قيام اللجنة السباعية بإبعاد شخصيات حزبية متعددة".

ويبين النائب اليساري أن "هناك مرشحين اثنين يعدان من أكثر المرشحين حظوظا قياسا بالمرشحين الباقين وهم كل من النائب الجديد، والوزير السابق".

وقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي اعتذاره لعدم تمكنه من تشكيل الحكومة الجديدة بسبب رفض غالبية الكتل البرلمانية آلية اختيار القائمة الوزارية التي اقترحها على البرلمان.

ودعا رئيس الجمهورية برهم صالح الكتل السياسية إلى ضرورة الإسراع في التوصل إلى اتفاق من أجل تسمية رئيس مجلس وزراء يحظى بقبول وطني وشعبي، مشدداً على ضرورة "الالتزام بالفترة الدستورية المحددة من أجل تشكيل حكومة قادرة على التصدي لمهامها في ضوء التحديات التي تواجه العراق".

يشار الى أن اللجنة السباعية تضم اعضاء من الكتل الشيعية فقط وهم كل من نبيل الطرفي عن تحالف سائرون، عدنان فيحان عن تحالف الفتح، أحمد الفتلاوي عن تيار الحكمة، باسم العوادي عن ائتلاف النصر، حسن السنيد عن دولة القانون، وعن كتلة عطاء حيدر الفوادي، وعن الفضيلة عبد الحسين الموسوي. فيما تجاهلت ممثلي المكونات والكتل الاخرى.