آخر الأخبار
غارتان تستهدفان الضاحية الجنوبية لبيروت الغارديان: الضربات الإيرانية ستكون مميتة إذا وجهت نحو تل أبيب موسوعة ويكيبيديا تختار وكالة "بغداد اليوم" الإخبارية كمصدر أول للمعلومات استشهاد اثنين من مقاتلي حشد الدفاع بهجوم مسلح شمال شرق ديالى خبير يفتح ملف الاتفاقية البحرية مع الكويت ويؤشر "احتيالا" كويتيا على العراق

وزير الصحة يكشف وقت إعلان ’’الطوارئ’’ في العراق ويشكو من صعوبات مالية في مواجهة كورونا

محليات | 15-03-2020, 09:39 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشف وزير الصحة العراقي جعفر علاوي، عن موعد إعلان حالة الطوارئ في البلاد في حال ازداد عدد الحالات المصابة بفايروس كورونا، فيما أكد أن هناك صعوبات في الحصول على الأموال في الوقت الحالي.

وقال علاوي في لقاء متلفز، مساء أمس السبت: "أوصلت رسالة الى رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، بخصوص زيادة عدد حالات الإصابة في البلاد"، مؤكداً أن "حالات الإصابة إذا زادت عن الـ 101، سنتخذ إجراءات أكثر قوة، وقد نعلن حالة الطوارئ في البلاد خلال الـ 24 ساعة المقبلة، أو الـ 48 ساعة".

وبخصوص العراقيين الذين عادوا من بلدان انتشر فيها المرض، أوضح علاوي، أن "العراقيين الذين عادوا من الصين او البلدان التي انتشر فيها الفايروس، ووصلوا العراق، تم فحصهم جميعاً، وعند وصولهم كانت حالتهم سلبية في الدم، وعدم وجود أية حالة إصابة لديهم، وعادوا الى منازلهم بعدما تم فحصهم"، مضيفاً: "استلمت مكالمات من بعض الأطباء والمواطنين المتواجدين في دول العالم وحتى من إيطاليا وألمانيا، طلبوا فيها العودة الى أرض الوطن، ولا يمكن لنا أن نمنع العراقيين من العودة الى بلادهم".

وبالنسبة للأموال التي تُخصص لوزارة الصحة لتوفير الاحتياجات اللازمة، أكد علاوي، أنه "ليس من السهولة الحصول على الأموال في الوقت الحالي، ونحن في وضع صعب جداً، للحصول على الأموال لتجهيز المعدات وتجهيز المواد الكيماوية للتعفير والأدوية".

وأكمل علاوي: "نحن احتياجاتنا تصل الى أكثر من 150 مليون دولار، توزع للأشهر المقبلة، وتُدفع لنا شهرياً، ويكون الدفع حسب طلباتنا من الأجهزة، وتكون توفير الاحتياجات لجميع المحافظات ومن ضمنها محافظات إقليم كردستان".

وأشار الى أن "مبلغ الـ 5 مليون دولار التي طلبناها من الحكومة قد تأخرت، لكن نحن وصلنا الى طريقة قد نتوصل بها الى الحل بيننا وبين وزارة المالية، وإذا لم تُحل القضية سنحيل الموضوع بأكمله الى الطوارئ".

وأردف علاوي، أن "رسالة أوصلناها الى رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، والرسالة حالياً بين أيديهم وسنعلن حالة الطوارئ في أي لحظة، إذا ازداد العدد أكثر من إمكانية تحمل وزارة الصحة".

وكانت وزارة الصحة والبيئة، قد أعلنت، أمس السبت، تسجيل خمس إصابات جديدة بفايروس كورونا، فيما كشفت عدد الاصابات والوفيات الكلي في العراق.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "مختبرات وزارة الصحة والبيئة أجرت 100 نموذج لحالات مشتبه بإصابتهم في مستشفيات المحافظات المختلفة، وكانت النتائج الموجبة (الإصابات الجديدة)، هي 5 وموزعة على النحو التالي:

حالة واحدة في بغداد / الرصافة، حالتين في بغداد / الكرخ، حالة واحدة في ذي قار، واخرى في كربلاء".

وأوضحت، أن "مجموع الإصابات مع إضافة الحالات في إقليم كردستان بلغت 110، ومجموع حالات الشفاء: 26، بينما مجموع الوفيات بلغت 9 حالات".

وأكدت الوزارة "التزامها باللوائح الصحية الدولية في التعامل مع الإصابات والملامسين والحالات المشتبه بإصابتها، ووجوب الالتزام بتوجيهاتها وقرارات لجنة الامر الديواني رقم 55 لسنة 2020 الملزمة"، داعية "الجهات المعنية كافة لمحاسبة المخالفين وحسب القوانين النافذة".

واهابت "بالجميع الالتزام الحتمي بإرشادات وتوجيهات الوزارة فيما يخص الحماية الشخصية والمجتمعية منعاً من انتقال هذا المرض".