آخر الأخبار
موسوعة ويكيبيديا تختار وكالة "بغداد اليوم" الإخبارية كمصدر أول للمعلومات استشهاد اثنين من مقاتلي حشد الدفاع بهجوم مسلح شمال شرق ديالى خبير يفتح ملف الاتفاقية البحرية مع الكويت ويؤشر "احتيالا" كويتيا على العراق الإطاحة بقاتل بعد 15 ساعة على جريمته في السليمانية حزب الله: لا يوجد لدينا مصادر وموقفنا يصدر في بيانٍ رسمي

القانونية النيابية تعلن قرب اكمال الجدول الخاص بانتخابات الدوائر المتعددة

سياسة | 14-03-2020, 09:13 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف نائب رئيس اللجنة القانونية النيابية، محمد الغزي، السبت (14 آذار 2020)، عن الانتهاء من اكمال قانون انتخابات مجلس النواب، فيما أشار إلى أنها تواصل عملها لاستكمال الفقرة الوحيدة المتبقية من القانون.

وقال الغزي في تصريح صحفي، إن "قانون انتخابات مجلس النواب اكتمل من جميع نواحيه باستثناء الجدول الذي يخص الدوائر المتعددة".

وأضاف، أن "عدم تمرير الفقرة يعود إلى أنه بعد التصويت على قانون انتخابات مجلس النواب بدأت العطلة التشريعية"، لافتاً إلى أنه "في بداية الفصل التشريعي الثاني ستعمل اللجنة القانونية على استكمال الجدول وخلال اسبوعين يرسل الى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليه".

وأكد الغزي أن "الجدول يتضمن نوعية الدوائر المتعددة وعدد المقاعد في كل محافظة وكيفية توزيعها"، مبيناً أن "اللجنة القانونية تواصل عملها لاستكمال الفقرة الوحيدة المتبقية من قانون انتخابات مجلس النواب الخاصة بالدوائر المتعددة ونوعيتها وعدد المقاعد في كل محافظة خلال اسبوعين بعد بداية الفصل التشريعي الثاني".

وكان مقرر مجلس النواب العراقي، هوشيار قرداغ، قد أكد في وقت سابق، ان قانون الانتخابات الذي صوت عليه مجلس النواب الشهر الماضي، سيرسل الى رئاسة الجمهورية قريباً من أجل المصادقة عليه ونشره في الجريدة الرسمية.

وقال قرداغ في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "قانون الانتخابات الذي تم التصويت عليه من قبل البرلمان الشهر الماضي، كانت هناك بعض التصحيحات اللغوية عليه، لذا ستكتمل نسخته ويرسل الى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليه، ومن ثم ينشر في جريدة الوقائع العراقية الرسمية".

وأضاف، أن "عدم إرسال القانون حتى الان الى رئاسة الجمهورية، هو بسبب إجراءات فنية تعمل اللجنة القانونية على الانتهاء منها، ولا حقيقة لوجود خلافات حوله".

واشار إلى أن "التعديل على القانون بعد التصويت البرلمان عليه، أمر غير وارد، وما يجري الآن هو صياغته وتصحيحه لغوياً فقط".

وصوت مجلس النواب خلال جلسته، الثلاثاء (24 كانون الاول 2019)، على تشريع قانون الانتخابات والذي نصت أبرز بنوده على اعتماد الدوائر المتعددة داخل المحافظة ومنح المقاعد للفائزين بأعلى الاصوات على اساس الترشيح الفردي وليس على اساس القوائم.