آخر الأخبار
سلسلة غارات إسرائيلية تستهدف شمال قطاع غزة اتساع رقعة الصراع بالشرق الأوسط.. تداعيات اقتصادية ثقيلة على المنطقة والعالم- عاجل مقتل امرأة من قبل شقيقها في كركوك الجيش الإسرائيلي يرفع حالة التأهب في جميع الجبهات ويستعد لعملية كبيرة في إيران استهداف اسرائيل لمواقع عراقية أمر وارد.. العراق أمام خطأ استراتيجي متراكم منذ 2003

مسؤول بالصحة العراقية: نستبعد امكانية توقف انتشار كورونا بحلول الصيف ونتوقع انتاج لقاح قبل حزيران

محليات | 12-03-2020, 19:22 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

استبعد الوكيل الفني لوزارة الصحة، جاسم الفلاحي (12 آذار 2020)، امكانية توقف انتشار فايروس كورونا بحلول فصل الصيف في العراق، متوقعا إمكانية إنتاج لقاح أو دواء للفيروس، قبل شهر حزيران من العام الجاري.

ونقلت وكالة الانباء الرسمة عن الفلاحي قوله، إن "الصحة طلبت توفير 100 مليار دينار لمواجهة تفشي فيروس كورونا، ولم يحصل ذلك لغاية الان"، لافتا إلى أن "الاجراءات الصحيحة والمبكرة التي اتخذتها وزارة الصحة حدت من نسبة الانتشار بنسبة كبيرة".

واضاف أن "احتمال الشفاء من الفيروس أكثر من 90% ونسبة الوفيات 2-3%"، مستبعدا "انتشار الفيروس سيقل في ارتفاع درجات الحرارة".

وتوقع "إمكانية إنتاج لقاح أو دواء للفيروس، قبل شهر حزيران من العام الجاري".

ورأى الفلاحي ان "أخطر تحد يواجه وزارة الصحة هو انخفاض الوعي بخطورة الفيروس".

واشار إلى أن "المتوفى بسبب كورونا يجب أن لا يدفن بالطريقة الاعتيادية".

وفي وقت سابق، من اليوم الخميس، دعت وزارة الصحة والبيئة، المواطنين إلى تطبيق توصيات الوزارة، فيما توعدت المخالفين بعقوبات.

ونشرت الصحة، بياناً بخصوص تصنيف كورونا "وباءً جامحاً"، دعت فيه "المواطنين، والجهات الحكومية، وغير الحكومية، الى اخذ الحيطة والحذر وتطبيق التوصيات الصادرة عن عن وزارة الصحة، ولجنة الامر الديواني (55) لعام 2020 بكل دقة، وعدم التهاون بها".

وحذرت من ان التهاون قد يؤدي الى كارثة صحية، لا تحمد عقباها، ويعرض المخالف الى العقوبات القانونية، استنادا الى قانون العقوبات العراقي رقم (111) وقانون الصحة العامة رقم (89).