آخر الأخبار
العراق يعلن استقبال أكثر من 5 الاف لبناني الخلافات الحدودية بين العراق والكويت تعود الى الواجهة و"خيارات" لحسمها اختراق مرتبط بالصين لأنظمة التنصت الأمريكية مناشدة أهالي المطيحة في البصرة الى المحافظ: لا تكيل بمكيالين واحذر من غضبنا (فيديو) كاساس يوضح أسباب استدعاء أمين الحموي بدلاً من منتظر ماجد

قيادي في دولة القانون يوضح حقيقة التوجه الى احياء ’’التحالف الوطني’’ لحسم ملف رئاسة الوزراء

سياسة | 11-03-2020, 19:49 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال عضو ائتلاف دولة القانون النائب كاطع الركابي، الأربعاء (11 آذار، 2020) ان لا وجود لأي مسار لإحياء التحالف الوطني وذلك على خلفية الإعلان عن تشكيل لجنة سباعية، تضم القوى الشيعية حصراً لتولي مهمة تسمية رئيس الوزراء الجديد، في إعادة للآليات التي اعتمدها ما عرف بالتحالف الوطني قبل انتخابات 2018.

وقال الركابي في حديث لـ(اليوم اليوم)، ان "الحديث عن وجود مبادرة إنشاء تكتل سياسي شيعي كلام اعلامي لا يوجد اي تشكيل في جوهر الحقيقة"، مبينا ان "العراق في وضع لا يحسد عليه ولا أتصور ان هناك تشكيلات مجدية لحلحلة الاوضاع".

واضاف الركابي، أن "حقيقة ما يجري هي لقاءات بين القوى والكتل السياسية، بما فيها سائرون"، مؤكدا ان "الحديث عن وجود محاولات لإحياء التحالف الوطني غير صحيح وليس هناك اي مسار لهذا التوجه".

واشار الركابي الى ان "نوري المالكي عُرِضَت عليه فكرة الترشيح لمنصب رئاسة الوزراء، من قوى سياسية من داخل الائتلاف وخارجه، ولكنه لم يتجاوب معها"، لافتا الى ان "العرض تكرر اكثر من مرة".

وكان النائب عن تحالف سائرون علاء الربيعي، كشف أمس الثلاثاء، عن تفاصيل اللجنة المشكلة لاختيار مرشح رئاسة الوزراء.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن الربيعي قوله، إن "القوى السياسية الشيعية شكلت لجنة سباعية من الأحزاب الشيعية لاختيار رئيس الوزراء الجديد خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي"، مبيناً أن "هذه اللجنة سوف تتفق على اختيار رئيس الوزراء، ثم سيتم إرسال كتاب إلى رئيس الجمهورية من أجل تكليفه".

وبين أن "اللجنة تضم (نبيل الطرفي / تحالف سائرون، عدنان فيحان / تحالف الفتح، احمد الفتلاوي / تيار الحكمة، باسم العوادي / ائتلاف النصر، حسن السنيد / دولة القانون، حيدر الفؤادي / حزب عطاء، عبد الحسين الموسوي / حزب الفضيلة".

وأوضح أنه "حتى الآن لم يتم الاتفاق على مرشح معين، لكن تم تحديد الآليات التي سيتم بموجبها اختيار مرشح رئاسة الوزراء".