آخر الأخبار
حراك غربي بعد تلويح الفصائل بقطع 12 مليون برميل نفط: التهديد جدّي للغاية - عاجل مصدر في فيلق القدس لـ"بغداد اليوم": الجنرال قاآني في طهران دوري نجوم العراق.. القيثارة بمواجهة الانيق اليوم في ديربي بغداد سوريا تتعرض للقصف والدفاعات الجوية تتصدى ثلاثة اهداف إسرائيلية كانت بمرمى المقاومة الإسلامية في العراق فجر اليوم

نائب عن البناء يكشف عن طرح 3 اسماء لتولي رئاسة الوزراء وفق رؤية جديدة لحسم الملف

سياسة | 9-03-2020, 17:57 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشف النائب عن تحالف البناء، حسين عرب، الإثنين (09 آذار، 2020) عن آخر تطورات ملف اختيار رئيس مجلس الوزراء الجديد  فيما اشار الى ان رؤى جديدة لحسم الملف قضت بتقديم 3 اسماء.

وقال عرب في حديث خص به (بغداد اليوم)، انه "لغاية الآن لم يطرح اي اسم بشكل رسمي او بكتاب رسمي يرسل الى رئيس الجمهورية برهم صالح".

وأضاف، أن "الكتل السياسية في طور التشاورات فيما يخص تداول الاسماء التي طرحت في السابق، ولم يتم التوصل الى اية نتيجة حتى الآن".

وأشار إلى أن "بعض الكتل تقدمت بمقترح جديد، على ان يتولى منصب رئاسة مجلس الوزراء في المرحلة الراهنة شخصية من قيادات الكتل السياسية لأسباب كثيرة منها توفر الخبرة الكبيرة، لذلك وفق هذا المقترح طرحت اسماء هادي العامري، وفالح الفياض، ونوري المالكي".

وقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي اعتذاره لرئيس الجمهورية برهم صالح يوم الأحد (1 آذار 2020) عن تشكيل الحكومة الجديدة بعد تحدثه عن ضغوط سياسية تعرض لها أعاقت تمرير قائمته الوزارية في البرلمان.

بعد ذلك، أصدرت رئاسة الجمهورية، بياناً، عقب اعتذار رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة الانتقالية.

وذكرت الرئاسة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "بالإشارة إلى بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي حول عدم تمكنه من تشكيل حكومته خلال الفترة الدستورية المحددة، واستناداً الى احكام المادة 76 من الدستور، يبدأ رئيس الجمهورية مشاورات لاختيار مرشح بديل خلال مدة 15 يوماً في نطاق مسؤولياته الدستورية والوطنية". 

وأكد القيادي في ائتلاف دولة القانون، سعد المطلبي، السبت 7 اذار 2020، وجود حراك سياسي ونيابي ، يسعى لإعادة المالكي الى رئاسة الوزراء، لكن الأخير لديه رأي مخالف لهذا الحراك، ولا يعتقد انه يجب ان يكون هو المسؤول الأول الحكومة المؤقتة". حسب قوله.
ولفت المطلبي بالقول "ولكن بعد الانتخابات المقبلة، كل شيء ممكن، ورئاسة الحكومة المؤقتة التي لها واجبات محددة، لا يرغب المالكي بتولي اي منصب فيها".