آخر الأخبار
ثلاثة اهداف كانت بمرمى المقاومة الاسلامية في العراق فجر اليوم القبض على عصابة خطرة مختصة بتسليب وسرقة وارهاب المواطنين في البصرة "بغداد اليوم" تتقصّى تشييع ودفن جثمان نصر الله ونائب لبناني يكشف التفاصيل الهجرة تستقبل أكثر من 130 مواطناً لبنانياً قادمين جواً عبر مطار بغداد أسعار المعدن الأصفر في الأسواق المحلية بالعراق

موارد ديالى تعلن امتلاء سد الوند وتكشف عن حجم الزيادة في خزينها

سياسة | 9-03-2020, 13:14 |

+A -A

بغداد اليوم-ديالى

كشف مدير الموارد المائية في ديالى مهند المعموري، الأحد (9 آذار 2020) عن امتلاء سد الوند قرب خانقين .

وقال المعموري في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "سد الوند قرب قضاء خانقين (100 كم شمال شرق بعقوبة) وصل الى حالة امتلاء الكامل وبلغ خزينه 40 مليون م / مكعب بسبب زيادة تصريف نهر الوند القادمة من ايران الناجمة عن السيول والامطار".

واضاف، ان "الوند هو اول سدود ديالى يعلن امتلائها فيما لايزال هناك 4 سدود اخرى ابرزها حمرين لم تصل الى حالة الامتلاء كون سيول الموسم الشتوي محدودة للغاية قياسا بالموسم الماضي لكن لانزال ننتظر موجات الامطار لشهري اذار ونيسان بالإضافة الى ذوبان الثلوج في منابع الانهر التي سيكون لها تأثير في زيادة خزين سدود ديالى".

وتابع ان "الزيادة الاجمالية بمياه السدود الخمسة مجتمعة بلغ اكثر من 100 مليون م مكعب وهي اقل بكثير مما سجل في الموسم الماضي والذي وصلت كل سدود المحافظة الى مرحلة الامتلاء الكامل دون استثناء".

وانشئ سد الوند، قبل أكثر من 10 سنوات، على نهر الوند، لتأمين مياه الشرب والسقي، لقضاء خانقين وعشرات القرى المحيطة به وانهاء حالة شحة المياه خاصة في فصل الصيف.