آخر الأخبار
الفصائل تهدد إسرائيل: ردنا سيكون "اقوى ومفاجئ" وسيرون قدراتنا المتطورة - عاجل النزاهة تنفذ أمر قبض وضبط بحق أربعة متهمين بدائرتي التسجيل العقاري والضريبة في ذي قار مقتل اسرة كاملة بظروف غامضة في ناحية البغدادي غربي الانبار أسعار الدولار تواصل تحليقها في أسواق العراق الداخلية: تفكيك 57 شبكة دولية للمخدرات تنشط في العراق

نائب يحدد المتسبب الرئيس بتأخر تسمية بديل لعبد المهدي ويؤكد: هناك من يتلاعب بهموم الشعب

سياسة | 7-03-2020, 21:48 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

حدد النائب عن كتلة النهج الوطني، حسين العقابي، السبت (7 اذار 2020)، المشكلة الاساس في عدم اختيار رئيس وزراء لتشكيل الحكومة الانتقالية المقبلة.

وقال العقابي في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "مشكلة اختيار رئيس الوزراء الجديد، ليس رئيس الجمهورية برهم صالح، وانما الكتل النيابية"، مبينا ان "هذا الملف ليس من مسؤوليته". 

واضاف أن "المسؤولية تقع على عاتق الكتل السياسية التي يجب ان تتوافق على اختيار مرشح غير جدلي، ولا ننسى ما حصل مع محمد توفيق علاوي عندما دفع به الى مجلس النواب وتخلى عنه البعض". 

وبين العقابي أن "تقديم أي مرشح لا يحظى بتوافق سياسي واسع، سيرفض، بالتالي على الكتل السياسية ان تكف عن التلاعب بهموم الشعب، باساليب وسلوكيات غير صحيحة". 

وأكد ان "جوهر المشكلة في البرلمان، لذا يجب اختيار رئيس وزراء جديد، والاتفاق على منهاج وزاري يصل بنا الى الانتخابات المبكرة، خلاف ذلك هو مجرد كلام شعارات لا يمت للواقع بصلة".

وكان رئيس مجلس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، قد قدم، فجر الاثنين (2 آذار 2020)، اعتذاره عن التكليف لرئيس الجمهورية برهم صالح الذي وافق عليه وتعهد بتسمية بديل عنه خلال 15 يوماً.

 بعد ذلك، أصدرت رئاسة الجمهورية، بياناً، بشأن الاعتذار جاء فيه: "بالإشارة الى بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي حول عدم تمكنه من تشكيل حكومته خلال الفترة الدستورية المحددة، واستناداً الى احكام المادة 76 من الدستور، يبدأ رئيس الجمهورية مشاورات لاختيار مرشح بديل خلال مدة 15 يوماً في نطاق مسؤولياته الدستورية والوطنية".