آخر الأخبار
الفصائل تهدد إسرائيل: ردنا سيكون "اقوى ومفاجئ" وسيرون قدراتنا المتطورة - عاجل النزاهة تنفذ أمر قبض وضبط بحق أربعة متهمين بدائرتي التسجيل العقاري والضريبة في ذي قار مقتل اسرة كاملة بظروف غامضة في ناحية البغدادي غربي الانبار أسعار الدولار تواصل تحليقها في أسواق العراق الداخلية: تفكيك 57 شبكة دولية للمخدرات تنشط في العراق

عضو بالنصر يتحدث عن تقديم مقترح كردي للإبقاء على عبد المهدي ويكشف عن رافضيه

سياسة | 8-03-2020, 11:35 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

أكد عضو ائتلاف النصر، عقيل الرديني، الاحد (8 آذار 2020)، ان مقترح الابقاء على رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، لإدارة الحكومة الانتقالية لحين اجراء الانتخابات المبكرة، قدمته احزاب كردية.

وقال الرديني في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الاحزاب الكردية استفادت كثيرا من حكومة عبد المهدي، لذا هي تصر على بقائه لحين اجراء الانتخابات المبكرة".

واضاف، أن "هذا المقترح روجت له الكتل الكردية بعد ما افشلت تمرير الكابينة الوزارية لمحمد توفيق علاوي"، مؤكدا ان "هذا المقترح مرفوض من اغلب الاطراف السياسية، فضلا عن عدم قبول عبد المهدي بذلك".

وعلق النائب عن تحالف الفتح حنين قدو، السبت (07 آذار، 2020) على تقارير إعلامية تحدثت عن حراك سياسي لإعادة رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، إلى السلطة من جديد.
وقال قدو، لـ(بغداد اليوم): "لا وجود لأي حراك سياسي يهدف الى اعادة رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، الى السلطة من جديد، وهذا الأمر ترغب فيه القوى السياسية الكردية فقط، ولا يتوجد رغبة لدى القوى السياسية الاخرى".
وبين ان "القوى الكردية تريد عودة عادل عبد المهدي، الى السلطة من جديد، كونه قدم لهم الكثير من التنازلات واعطى لهم امتيازات كبيرة وكثيرة، لكن الرغبة السياسية مع اختيار رئيس وزراء جديد".

وكان رئيس مجلس الوزراء، محمد توفيق علاوي، قد قدم، الأحد، 1 اذار 2020، اعتذاره عن التكليف لرئيس الجمهورية برهم صالح الذي وافق عليه وتعهد بتسمية بديل عنه خلال 15 يوماً.

بعد ذلك، أصدرت رئاسة الجمهورية، بياناً، عقب اعتذار رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة الانتقالية.

وذكرت الرئاسة في بيان تلقته (بغداد اليوم): "بالإشارة الى بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي حول عدم تمكنه من تشكيل حكومته خلال الفترة الدستورية المحددة، واستناداً الى احكام المادة 76 من الدستور، يبدأ رئيس الجمهورية مشاورات لاختيار مرشح بديل خلال مدة 15 يوماً في نطاق مسؤولياته الدستورية والوطنية".