آخر الأخبار
طقس العراق.. امطار بالمنطقة الوسطى وارتفاع نسبي بدرجات الحرارة بعد وضع العراق ببنك اهداف إسرائيل.. الامن النيابية تستبعد رداً عسكرياً على تل ابيب - عاجل لتنسيق الرد على ايران.. قائد القيادة المركزية الأمريكية في إسرائيل خلال الساعات المقبلة رسائل إقليمية وعالمية بخطبة خامنئي.. عرض قوة وطرح خيار الدخول بالحرب الحكيم يدعو لإطلاق ثورة تعليمية شاملة

نائب عن سائرون يوضح موقف تحالفه إذا مرر رافضو علاوي بديلاً داخل البرلمان

سياسة | 6-03-2020, 15:48 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اوضح النائب عن سائرون، اسعد عبد السادة، الجمعة (6 اذار 2020)، موقف تحالفه في حال نجح الفريق الرافض لمحمد توفيق علاوي بتمرير مرشح لرئاسة الوزراء يحظى بتأييد داخل البرلمان.

وقال عبد السادة في حديث لـ (بغداد اليوم)، إنه "اذا كان هناك عدد كاف لانعقاد جلسة وتمرير أية حكومة من الطرف الاخر فهذا يعتبر مثالاً حقيقيا للديمقراطية، ولكن هذه الشخصية هل سترضي الشارع؟".

وبخصوص احتمالية لجوء سائرون لخيار تحريك الشارع، أكد أن "سائرون جزء من الشعب العراقي ولا يوجد ما يمنع ذلك".

وبين أن "الكتل الاخرى تعلن الابتعاد عن المحاصصة في العلن وتبحث عنها في السر والغرف المظلمة وعليها ان تحدد هل هي مع ما يريده المتظاهرون بشأن اجراء الانتخابات وطريقة اجرائها"، مبينا أنه "اذا كان الطرف الاخر الذي يدعي انه مع مطالب المتظاهرين قادراً على تنفيذها فليحققها لهم ويستجيب لمطالبهم".

وقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي اعتذاره لرئيس الجمهورية برهم صالح يوم الأحد الماضي عن تشكيل الحكومة الجديدة بعد تحدثه عن ضغوط سياسية تعرض لها أعاقت تمرير قائمته الوزارية في البرلمان.

بعد ذلك، أصدرت رئاسة الجمهورية، بياناً، عقب اعتذار رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة الانتقالية.

وذكرت الرئاسة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "بالإشارة إلى بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي حول عدم تمكنه من تشكيل حكومته خلال الفترة الدستورية المحددة، واستناداً الى احكام المادة 76 من الدستور، يبدأ رئيس الجمهورية مشاورات لاختيار مرشح بديل خلال مدة 15 يوماً في نطاق مسؤولياته الدستورية والوطنية".