آخر الأخبار
ثلاث غارات جديدة على الحديدة في اليمن خليفة نصرالله.. تضارب الروايات الإسرائيلية عن مصير "صفي الدين" بعد غارات الضاحية استهداف قاعدة "كونيكو" الامريكية في سوريا الصحة اليمنية تعلن حصيلة العدوان الأمريكي على البلاد بعد قرارها بالرد على إيران.. بايدن ينصح إسرائيل بـ "بدائل أخرى"

البنك المركزي العراقي يطالب المواطنين بايقاف التعامل بالاوراق النقدية لمنع انتقال ’’كورونا’’

محليات | 5-03-2020, 17:47 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

دعا البنك المركزي العراقي، اليوم الخميس (5 اذار 2020)، العراقيين الى التوقف عن التعامل النقدي، حفاظا على الصحة العامة وتجنباً لانتقال فيروس كورونا المستجد.

وجاء في البيان الذي أصدره المكتب الإعلامي للبنك، وتلقته (بغداد اليوم)، انه "تزامنا مع ما يمر به بلدنا العزيز، ونتيجة لمتابعة البنك المركزي العراقي للتقارير الدولية التي تحذر من قابلية الاوراق النقدية على أن تكون وسطاً ناقلاً للفيروسات، يدعو هذا البنك التجار والمواطنين للتعامل بأدوات الدفع الإلكتروني (بطاقات، نقاط بيع، محافظ الهاتف النقال) وتجنب التعامل بالنقد حفاظًا على الصحة العامة".

وقررت السلطات العراقية نهاية شباط الماضي تعطيل الدوام الرسمي في جميع المدراس والجامعات والمؤسسات التربوية لمدة عشرة أيام تحسبا من انتشار فيروس كورونا المستجد.
وأظهرت وثيقة صادرة عن خلية الأزمة في العراق وموقعة من قبل وزير الصحة والبيئة جعفر صادق علاوي جملة قرارات صدرت على خلفية تسجيل حالات إصابة بالفيروس في البلاد.
وتضمنت القرارات الحكومية غلق المحال العامة لمدة عشرة أيام أيضا وشمل ذلك دور السينما والنوادي والمنتديات الاجتماعية للفترة من 27 فبراير ولغاية السابع من مارس المقبل.
كما أصدرت السلطات العراقية قرارا بمنع سفر المواطنين إلى تسع دول ينتشر فيها فيروس كورونا هي الصين وايران واليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند وسنغافورة وإيطاليا والكويت والبحرين.
وينص القرار أيضا على حظر التجمعات في الأماكن العامة لأي سبب كان.
وأعلنت وزارة الصحة العراقية امس تسجيل حالتي وفاة بفايروس كورونا في بغداد وارتفاع عدد الحالات المسجلة الى 36.
وكانت السلطات العراقية أعلنت ، الاثنين 24 شباط ،2020 عن أول إصابة بفيروس كورونا المستجد في النجف. والمصاب إيراني دخل الى البلاد قبل قرار منع دخول المواطنين الايرانيين قبل ثلاثة أيام.