آخر الأخبار
الحكيم يدعو لإطلاق ثورة تعليمية شاملة النفط العراقي يختتم تعاملات الأسبوع على ارتفاع ثلاث غارات جديدة على الحديدة في اليمن خليفة نصرالله.. تضارب الروايات الإسرائيلية عن مصير "صفي الدين" بعد غارات الضاحية استهداف قاعدة "كونيكو" الامريكية في سوريا

عضو بالمالية النيابية يتحدث عن 3 شرائح “اثقلت كاهلها” قروض المصارف ويكشف عن تحرك نيابي

محليات | 6-03-2020, 10:17 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد 

قال عضو اللجنة المالية في البرلمان، النائب حنين قدو، الجمعة 6 آذار 2020، إن فوائد القروض اثقلت كاهل 3 شرائح في المجتمع، فيما أكد عزم اللجنة عقد جلسة خاصة مع مسؤولي المصارف.

وذكر حنين قدو، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "اللجنة المالية لديها اهتمام كبير بملف فوائد القروض سواء للمصارف الحكومية او الخاصة، خاصة وانها ووفق اراء الكثيرين من المستفيدين مرتفعة للغاية، على الرغم من انها قروض مكفولة ومضمونة ولا تمنح الا في حال وجود كفيل، بحسب السياقات المعتمدة".

وأضاف قدو، أن "فرض نسب فوائد عالية اثقلت كاهل شرائح الموظفين والنازحين  والفقراء الذي يسعون للاقتراض وبناء منازل او دعم تحقيق بعض الامور الحياتية".

وتابع أن اللجنة تعتزم "عقد جلسة خاصة مع مسؤولي المصارف والحكومية خاصة والسعي إلى تخفيض اسعار الفائدة وجعلها اقل من الموجود حاليا ولتصل 4% او 5% لتلائم الاوضاع الراهنة في البلاد، خاصة وأن أغلب المستفيدين ضمن شرائح بأمس الحاجة للدعم الحكومي".

ويواجه المواطنون العراقيون عدة عقبات في الحصول على القروض التي تطلقها المصارف العراقية، فيما توجه انتقادات كثيرة للفوائد التي تفرضها المصارف على تلك القروض.

وكان مصرف الرافدين بفروعه كافة، أعلن الأربعاء (26 شباط 2020) استئناف ترويج معاملات القروض بأنواعها المختلفة والتسهيلات المالية اضافة الى قروض المشاريع الاستثمارية، وعقب ذلك، انتقد عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حجم الفوائد التي يفرضها مصرف الرافدين على السلف والقروض.

كان النائب المستقل في البرلمان، باسم خشان، قد أكد في وقت سابق، أن "فوائد قروض مصرف الرافدين هي الأعلى بالمنطقة رغم انها مضمونة"، مبيناً أن "تلك الفوائد تصل نسبتها إلى 8%، وهي فوائد تراكمية".

وأضاف خشان، في حديث لـ(بغداد اليوم) أن "فرض نسبة فائدة تصل الى 4% عادلة للمواطن والمصرف على حد سواء"، مشيرا الى أن "قروض مصرف الرافدين وهو مصرف حكومي تدفع الى خلق فرص عمل وتشجيع على البناء وتعطي انتعاشاً اقتصادياً بأشكال متعددة لشرائح ليست قليلة".