آخر الأخبار
ثلاث غارات جديدة على الحديدة في اليمن خليفة نصرالله.. تضارب الروايات الإسرائيلية عن مصير "صفي الدين" بعد غارات الضاحية استهداف قاعدة "كونيكو" الامريكية في سوريا الصحة اليمنية تعلن حصيلة العدوان الأمريكي على البلاد بعد قرارها بالرد على إيران.. بايدن ينصح إسرائيل بـ "بدائل أخرى"

الكشف عن تحركات حكومية لوقف التجمعات في المراقد والزيارات للحد من انتشار كورونا

سياسة | 5-03-2020, 16:53 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف سيف البدر، المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية، اليوم الخميس (5 اذار 2020)، عن تحركات تجريها الوزارات لمنع التجمعات في المراقد الدينية كإجراء وقائي للحيلولة دون انتشار فيروس ’’كورونا’’.   

وقال البدر، في حديث صحفي تابعته ( بغداد اليوم ) ان "الوزارة وجهت تعليمات واضحة إلى هيأة المنافذ (حرس الحدود) لإغلاق المعابر الحدودية أمام جميع القادمين من إيران، باستثناء حاملي الجنسية العراقية"، لكن "بعضها لم يتم تنفيذ إغلاقها فعليا رغم التوجيهات"،

وكشف ان الوزارة "حثت على تجنب مختلف التجمعات بما فيها الدينية في الأماكن المقدسة".

وفي الوقت الذي نفى فيه البدر، وجود قرار حكومي بإغلاق المواقع المقدسة على وجه الخصوص، قال انهم سيعقدون لقاءات مع عبد المهدي الكربلائي (ممثل المرجعية العليا في كربلاء والأمين العام للعتبة الحسينية) لـبحث أمر تنفيذ وقف الزيارات الدينية بالفترة الحالية".

واعلنت إدارة العتبة الحسينية في كربلاء، الخميس (5 اذار 2020)، عدم إقامة خطبة الجمعة ليوم غد، بسبب المخاوف من انتشار فايروس كورونا.

وقال اعلام العتبة في بيان مقتضب، إنه "بالنظر إلى الظرف الصحي الراهن ورعاية الى ما دعت اليه دائرة صحة كربلاء المقدسة من الامتناع عن عقد التجمعات الكبيرة في هذه الأيام، فقد تقرر عدم اقامة صلاة الجمعة في هذا الأسبوع".

وأضاف بيان العتبة: "نسأل الله العلي القدير أن يجنب الجميع من كل سوء ومكروه".

والجدير بالذكر، أن الخطبة يلقيها أحمد الصافي، وعبد المهدي الكربلائي، ممثلا المرجع الديني الأعلى علي السيستاني، في الصحن الحسيني، وتكون عبارة عن خطبتين، تتمثل الأولى بخطبة دينية تتناول ما يتعلق بشأن الأمور الدينية والأخلاقية والاجتماعية، بينما في أغلب الأحيان تكون الخطبة الثانية سياسية، توجه بعض "النصائح والإرشاد" بخصوص ما يمر به البلد من أحداث سياسية وميدانية، وتنتظرها أغلب الجهات السياسية المحلية والإقليمية.

وكانت العتبتان العباسية والحسينية، قد أصدرتا، الأربعاء (4 شباط 2020) قراراً موحداً بشأن مهرجان الربيع واحتفالات ولادات شهر شعبان.

وذكر البيان الموحد للعتبتين، أنه "في ظل الظروف التي يشهدها العراق الحبيب ارتأت الأمانتان العامتان للعتبتين الحسينية والعباسية المقدستين، وبتوجيه من قبل سماحة المتوليين الشرعيين للعتبتين الحسينية والعباسية المقدستين، تأجيل مهرجان ربيع الشهادة للعام الحالي 1441 هجرية".

واضافا البيان: "سيتم الاكتفاء بالاحتفاليات والفعاليات العامة بمناسبة ولادة الأقمار المحمدية في شهر شعبان المعظم".

يأتي ذلك، بعد تسجيل حالتي وفاة بفايروس كورونا في العاصمة بغداد، ليصل عدد حالات الوفاة بالفايروس في العراق الى ثلاث حالات، بعد تسجيل أول حالة وفاة في محافظة السليمانية.

ووصلت حالات الإصابة بفايروس كورونا الى 35 حالة إصابة في عدد من محافظات العراق، احدى الحالات كانت لشخص إيراني وتم تسفيره الى بلاده بعد أيام من تأكيد إصابته بالفايروس.