آخر الأخبار
ثلاث غارات جديدة على الحديدة في اليمن خليفة نصرالله.. تضارب الروايات الإسرائيلية عن مصير "صفي الدين" بعد غارات الضاحية استهداف قاعدة "كونيكو" الامريكية في سوريا الصحة اليمنية تعلن حصيلة العدوان الأمريكي على البلاد بعد قرارها بالرد على إيران.. بايدن ينصح إسرائيل بـ "بدائل أخرى"

نائب يدعو لتسمية رئيس وزراء من داخل البرلمان ويقدم سببين لذلك

سياسة | 5-03-2020, 12:29 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

دعا النائب عن "تمدن" أحمد الجبوري، الخميس (05 شباط 2020)، الى تسمية رئيس وزراء من تحت قبة مجلس النواب، مشيراً الى أنها الديمقراطية التي تجعل المُنتخب على رأس السلطة.

وقال الجبوري في تغريدة على منصة "تويتر": "بعد الفشل مرتين لرئيس وزراء يأتي من خارج الكتل بحُجة (بدعة الاستقلالية)، أصبح لزاماً ان يكون رئيس الوزراء القادم من داخل مجلس النواب".

وأضاف: "لدينا الكثير من النواب الأكفاء الذين قطعاً سيكونون أفضل ممن سبقوهم"، مبيناً "هذه هي الديمقراطية التي تجعل المُنتخب على رأس السلطة وليس من خسر ثقة الشعب".

وقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، اعتذاره لرئيس الجمهورية برهم صالح يوم الأحد الماضي عن تشكيل الحكومة الجديدة، بعد تحدثه عن ضغوط سياسية تعرض لها، تسببت بإعاقة تمرير قائمته الوزارية في البرلمان.

بعد ذلك، أصدرت رئاسة الجمهورية، بياناً، عقب اعتذار رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة الانتقالية.

وذكرت الرئاسة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "بالإشارة إلى بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي حول عدم تمكنه من تشكيل حكومته خلال الفترة الدستورية المحددة، واستناداً الى احكام المادة 76 من الدستور، يبدأ رئيس الجمهورية مشاورات لاختيار مرشح بديل خلال مدة 15 يوماً في نطاق مسؤولياته الدستورية والوطنية".